الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

بوعياش: لهذه الأسباب لم يتم دفن المتوفين في أحداث الناظور- مليلية المحتلة... وهذه حقيقة استعمال الرصاص

بوعياش: لهذه الأسباب لم يتم دفن المتوفين في أحداث الناظور- مليلية المحتلة... وهذه حقيقة استعمال الرصاص آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان
كشفت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أنه لحدود اليوم، لم يتم دفن أي مهاجر متوفى بسبب اقتحام السياج خلال الأحداث المأساوية التي عرفها السياج الحدودي بمدينة الناظور، كما أكدت على أن عدد الجثث خلال زيارتها لمستودع الأموات، هو 23 جثة، حيث تتابع اللجنة الجهوية التي عينها المجلس الوطني لحقوق الإنسان أطوار التشريح، وتحاليل الحمض النووي.

وأبرزت بوعياش، في خلال ندوة صحفية نظمتها اليوم الأربعاء 13 يوليوز 2022،  لتقديم ملاحظات والخلاصات الأولية للمجلس بشأن ما جرى بالناظور-مليلية المحتلة، أن "هذه الهجرة غير الآمنة، وغير النظامية، خلفت مأساة حقيقية، وجعلتنا نعيش وفاة 23 شخصا، وإصابة 219 آخرين". 

 وأكدت المتحدثة ذاتها أن كل المصابين في تلك الأحداث من قوات عمومية، ومهاجرين، تمتعوا بالعلاجات الضرورية، وجراحات دقيقة بمستشفى الناظور، رغم أن الإمكانيات محدودة في هذه المنطقة.

وكذبت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان استعمال الرصاص، مشددة على أن  الأشخاص الذين تم استجوابهم من طرف اللجنة أكدوا عدم استعمال الرصاص.

وسجلت اللجنة من مصادر متعددة ومتقاطعة توافد عدد من المهاجرين، حسب بوعياش التي أفادت أنه في نظر المجلس الوطني لحقوق الإنسان صار هناك نمط جديد للهجرة غير النظامية.

وأوردت حدوث مواجهات غير مسبوقة، بالتسلق وهو أمر جديد، حيث توفر عنصر المباغثة وأضافت أن مقابلة عدد من المصابين، اوضحوا أسباب الاصابات والوفيات  مؤكدين أن كل المهاجرين تسلقوا الأسوار في وقت واحد مع ما شكله ذلك من قفز غير آمن.