الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

اختلالات اقتناء أدوية مستشفى إنزكان وتدبيرها يجر أيت الطالب للمساءلة البرلمانية

اختلالات اقتناء أدوية مستشفى إنزكان وتدبيرها يجر أيت الطالب للمساءلة البرلمانية خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية
جرت الاختلالات التي يشكو منها المركز الاستشفائي المختار السوسي بإنزكان  وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب للمساءلة البرلمانية، بحسب نص سؤال كتابي وقعه خالد الشناق البرلماني الاستقلالي عن الدائرة الانتخابية البرلمانية إنزكان أيت ملول.

وبحسب نص السؤال البرلماني للاستقلالي خالد الشناق، فإن المركز الاستشفائي لإنزكان عمالة إنزكان أيت ملول يشهد اختلالات في عملية اقتناء وتدبير الأدوية والمستلزمات الطبية والكواشف المخبرية، والمعدات البيوطبية بالمستشفى الإقليمي".

وأشار البرلماني الاستقلالي إلى أن الأمر "لا يتماشى والمسار القانوني لاقتناء الأدوية وتوزيعها دون إخضاعها لمراقبة والتأكد من سلامتها من طرف الصيدلية الاستشفائية، مما يعرض صحة وسلامة مستعملي الأدوية إلى الخطر، وبالتالي يؤثر سلبا على عملية تدبير الأدوية، وكذا المعدات والمستلزمات من طرف الصيدلية الاستشفائية".

وسائل البرلماني الشناق الوزير أيت الطالب عن التدابير المتخذة لوضع حد لمجمل الإختلالات التي تشرب عملية اقتناء الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية لسلامة وصحة المرضى بالمركز الاستشفائي المذكور، وفي الآن نفسه إيفاد لجنة افتحاص وتفتيش للوقوف على مجمل هذه الإختلالات وذلك في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة، المنصوص عليها في دستور 2011.
 
وسبق لهيئات نقابية بقطاع الصحة في إنزكان أن عرت في بيانات سابقة ورسائل بعثتها للمندوب الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية تلك الاختلالات، ونبهت  المسؤولين لضرورة التدخل من أجل الحكامة في التدبير والتوزيع.