الثلاثاء 16 إبريل 2024
مجتمع

كلميم.. ورشة جهوية تقارب "الأدوار المحورية لهيئة التأطير والمراقبة التربوية في مسار تجويد المنظومة"

كلميم.. ورشة جهوية تقارب "الأدوار المحورية لهيئة التأطير والمراقبة التربوية في مسار تجويد المنظومة" جانب من أشغال الندوة
شكل محور "الأدوار الأساسية لهيئة المراقبة التربوية في مسار تجويد المنظومة التربوية" موضوع ورشة جهوية لمجموعة التركيز « Focus Group » الخاصة بهذه الهيئة المنظمة من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، تحت إشراف مدير الأكاديمية وحضور الفريق الجهوي المشرف على المشاورات، وذلك يوم الجمعة فاتح يوليوز 2022 بقاعة الندوات والاجتماعات بثانوية باب الصحراء التأهيلية بكلميم في إطار المشاورات الوطنية التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بغية إغناء خارطة الطريق 2022/2026 من خلال إشراك مختلف الفاعلين والمتدخلين.
وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، في كلمته التأطيرية بالمناسبة، على الدور الرئيسي والمحوري لأطر التأطير والمراقبة التربوية باعتبارهم فاعلين أساسيين في التحول الإيجابي الذي تشهده المنظومة التربوية لتجويد وتطوير المدرسة العمومية، مضيفا أن المحطة الرابعة من المشاورات من شأنها أن تنتج اقتراحات وأفكار تترجم الواقع وتساهم في تطويره. كما أبرز السيد المدير أهمية مجموعة التركيز باعتبارها آلية ومقاربة جديدة اعتمدتها المشاورات الوطنية لإغناء وتنقيح مشروع خارطة الطريق.
إلى جانب ذلك، تقاسم المكلف بنقطة الارتكاز الجهوي عرضا تناول فيه أسس والأهداف العامة للمشاورات الوطنية، والمنهجية المعتمدة، إضافة الى آليات الإشراك والمسطحة الرقمية والجدولة الزمنية لمختلف اللقاءات التشاورية.
وقاربت أشغال الورشات دور المفتش في سيرورة الإصلاح، من خلال تناول المحاور الثلاثة لخارطة الطريق المذكورة: المتعلم(ة) والأستاذ(ة) والمؤسسة.
وخلصت نقاشات المشاركين في أشغال الورشات إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات سيتم تضمينها في التقرير التركيبي للقاء.