الثلاثاء 23 إبريل 2024
اقتصاد

جسور 25: الشركة العامة بالمغرب تعلن عن استراتيجيتها الجديدة (مع فيديو)

جسور 25: الشركة العامة بالمغرب تعلن عن استراتيجيتها الجديدة (مع فيديو) أحمد اليعقوبي، رئيس المجلس الإداري للشركة العامة بالمغرب
أعلن أحمد اليعقوبي، رئيس المجلس الإداري للشركة العامة بالمغرب، عن الاستكمال الناجح للمرحلة الأولى من  استراتيجيتها للتحول، مؤكدا  طموحاتها من أجل المستقبل عبر إطلاق الخطة الاستراتيجية الجديدة جسور25، المنسجم مع هدف المجموعة.
اليعقوبي الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية إلى جانب مسؤولي المجموعة البنكية، نظمتها الشركة العامة بالمغرب يوم الثلاثاء 14 يونيو 2022، خصصت لتقديم محاور الاستراتيجية الجديدة.
وأوضح اليعقوبي  أنه بناء على هذه الانجازات تنخرط الشركة العامة بالمغرب في خطة إستراتيجية جديدة طموحة تشكل استكمالا الأوراش التي تم إطلاقها سابقا، من خلال الاستفادة من دروس ما بعد الأزمة، من أجل إجراء تغييرات كبيرة على نماذجها الجديدة.
"مستقبل 19-21":  مرحلة أولى  في استراتيجية التحول
وضعت مجموعة الشركة العامة بالمغرب خلال هذه المرحلة أسس تحول مستدام، من خلال وضع تنظيم مصفوفي يجمع بين الخبرة والقرب بالإضافة إلى مقاربة رقمية مبتكرة، وهو ما يشكل أساس عرض قيمة جديد في خدمة الزبناء.
وقدمت الشركة العامة بالمغرب مواكبة خاصة للمقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا من خلال إعادة توازن المحافظ البنكية ونشر شبكة من الوكالات المتخصصة.
وقد أتاح هذا النظام تنويع الدعم من خلال مضاعفة عدد المقاولات الكبيرة الممولة، وضمان تطور إنتاج القروض للمقاولات الصغيرة والمتوسطة بما يقارب 60 بالمائة بين سنتي 2019 و2021. 
من جهة أخرى، ساهمت مجموعة الشركة العامة بالمغرب في الجهود المبذولة لدعم الاقتصاد الوطني أثناء الجائحة، لاسيما من خلال تمويل ما يقرب من 5,6 مليار درهم من قروض "ضمان إنعاش" و"ضمان أوكسيجين: القابلة للاستهلاك، أي 11 بالمائة من السندات المستحقة الموزعة من طرف السوق.
جسور 25 جسور نحو بنك الغد
من خلال الاستفادة  من دروس ما بعد الازمة تقوم الشركة العامة بإجراء تغييرات كبيرة لتلبية الاستعمالات الجديدة للزبناء واحتياجات جيل جديد يرغب في الحصو على عرض مختلف للقيمة البنكية. تندرج هذه الخطة أيضا في إطار توجهات المجموعة وهدفها ” بناء المجموعة البنكية  مع زبنائها مستقل أفضل ومستدام من خلال توفير حلول مالية مسؤولة ومبتكرة".  التزام  يترجم إلى طموحات جديدة حول 4 محاور رئيسية:
*منح الزبناء الاختيار بين نموذجين: 
- نموذج  متعدد  حول بنكيين خبراء يتم وضعهم رهن إشارة كل شريحة من الزبناء
- نموذج رقمي كامل عن بعد تحت علامة  « SoGė » مع تجارب زبناء مبسطة. بفضل تجميع منصتها،تطمح « SoGé » إلى التموقع كأرخص بنك في السوق
*تحويل المجموعة إلى فاعل تكنولوجي مرن وموجه نحو الزبناء
*العمل من أجل المجتمع والبيئة من خلال استثمارات هادفة وإنجازات ملموسة.
*تعزيز مكانة المغرب كمنصة تكنولوجية للمجموعة بإفريقيا.
تتجسد هذه الدينامية بشكل خاص من خلال: تصنيع نموذج عالقات التجزئة الجديد، بفضل تطوير وكالات العالقات التي ستشكل 75 بالمائة من الشبكة في أفق سنة 2025 مع عدة أنواع مبتكرة من الوكالات المتخصصة حسب القطاع و ”وكالات بدون صندوق ” .
إطلاق Ado SoGé، العرض الأول الذي يستهدف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 سنة وآباءهم 
تعمل SoGé باستمرار على توسيع عروض خدماتها لتلبية احتياجات الزبناء المتنوعين بشكل أفضل، سواء من حيث التمكين، أو القرب العلاقاتي أو جودة الخدمة. بفضل هذا النظام، تشارك SoGé في مقاربة الشمول المالي والاقتصادي في المغرب. وبالتالي، يوفر عرض Ado SoGé للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 سنة، تحت إشراف آبائهم، عرضا للقيمة متكامل الخدمات البنكية وفوق البنكية المرنة والبسيطة، لمساعدته بشكل يومي في تدبير ميزانيتهم و تطوير استقالليتهم المالية.
يضع التزام المجموعة المستمر بالتطوير المربح والمستدام لفائدة اقتصاد أكثر  المسؤولية  الاجتماعية والبيئية كمحور استراتيجي هام. 
تشكل التزامات الشركة العامة بالمغرب في ما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للشركات استمرارا للالتزامات المجموعة، التي تضع استراتيجية استباقية ومسؤولة حو أولويتين لالستجابة لحالة الطوارئ  المناخية: مواكبة الزبناء في الانتقال الطاقي، والتقليل التدريجي من أنشطتها المتعلقة بالطاقات الأكثر كثافة للكربون.
تكثف الشركة العامة بالمغرب التزاماتها لصالح التحول الطاقي من خالل تعزيز شراكتها مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق المناخ الأخضر عبر إطالق ط ائتماني جديد بقيمة 25 مليون يورو، موجه لتعزيز الاستثمارات الخضراء في المملكة.
تقديرا للإجازات التي سجلها البنك خلال نشر «سلسلة القيمة الخضراء» في المغرب، منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مؤخرا الشركة العامة بالمغرب جائزة Financial Award Gold Intermediaries »، خلال Awards Sustainability EBRD الذي عقد بمراكش  في ماي 2022، على هامش الاجتماع السنوي الحادي والثلاثين للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. 
تعزيز مكانة المغرب كمنصة تكنولوجية للمجموعة في إفريقيا
 بالإضافة إلى فروعه المتخصصة، يشتمل نظام المجموعة في المغرب على ما يقارب 1000 مهندس مقسمون بين أنشطة الهندسة المعمارية والأنظمة المعلوماتية والخدمات المتعلقة بأنشطة سوق بنك التمويل SGABS  و  SGABS. بالموازاة مع ذلك، ولدعم هذه الدينامية، تطلق الشركة العامة مشروع بناء مقر ثان، في قلب القطب المالي للدار البيضاء. هذا المجمع العقاري، الذي يمكن أن يستوعب 2000 شخص، يهدف إلى الجمع بين الأقطاب  التكنولوجية للمجموعة في  المغرب والفروع المتخصصة والبنك الاستثماري.
باعتباره نموذجا مثاليا من حيث البناء المسؤول بيئيا، يؤكد المقر الجديد طموح مجموعة الشركة العامة وكذا تجذرها في المغرب وإفريقيا.