الجمعة 12 أغسطس 2022
سياسة

أخنوش: الملك يولي عناية خاصة لصحة المواطنين والحكومة تعمل على تجاوز الأعطاب للقطاع

أخنوش: الملك يولي عناية خاصة لصحة المواطنين والحكومة تعمل على تجاوز الأعطاب للقطاع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش
قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن الملك محمد السادس يولي مكانة هامة لصحة المواطنين، باعتباره قطاعا حيويا واستراتيجيا، مؤكدا كذلك أن الحكومة تعمل بسرعة وفعالية على تجاوز الأعطاب المتراكمة في القطاع.
أخنوش، الذي حضر عشية الإثنين 13 يونيو 2022، إلى الغرفة الأولى بالبرلمان في إطار جلسة المسائلة الشهرية، التي خصصت لمناقشة موضوع "ورش الارتقاء بالمنظومة الصحية الوطنية"، استحضر خطاب الملك في عيد العرش لسنة 2020، حين تحدث عن الإهتمام بصحة المواطنين كما يهتم بصحة الملكية.
وأشار رئيس الحكومة أن الملك عبر في مجموعة من الخطب والمناسبات عن إرادة سياسية ملكية حقيقية تعكس عناية جلالته الخـاصـة بتطوير منظـومـة الحمــايـة الاجتماعيـة عمـومـا، وصحـة المـواطنين على الخصوص من أجل تعزيز السيادة الصحية لبلادنا.
وفي سياق متصل أكد ذات المتحدث أن الحكومة جعلت ترسيخ صرح الدولة الاجتماعية أساس تعاقدها مع المواطنات والمواطنين، مشيرا أن "ذلك تجلى من خلال نوعية وأهمية السياسات الاجتماعية التي تم إطلاقها خلال الأيام الأولى من عمر هذه الحكومة، وكذلك عبر الرفع من الميزانيات الموجهة لمختلف القطاعات الاجتماعية برسم قانون المالية".
وأكد رئيس الحكومة في معرض مداخلته أن الحكومة تعمل على أن يرتكز البرنامج الإصلاحي الهيكلي لقطاع الصحة على إرساء حكامة جيدة للقطاع على المستوى المركزي والجهوي، من أجل تسهيل وتنسيق اتخاذ القرار وضمان الالتقائية والانسجام بين كافة المتدخلين وكل البرامج القائمة لتحقيق التكامل فيما بينها، مشيرا أن هذا الأمر "سيساهم في تجاوز أعطاب المنظومة الصحية، ويمكن من رفع المعيقات التشريعية المؤطرة لقطاع الصحة، من خلال سن قواعد جديدة لتحسين العرض الصحي وتجاوز الإكراهات التي تحد من مردودية القطاع".