الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

بحضور حقوقيين وإعلاميين..جمال المحافظ يوقع كتابه "من المجلة الحائطية الى حائط الفايس بوك"(مع فيديو)

بحضور حقوقيين وإعلاميين..جمال المحافظ يوقع كتابه "من المجلة الحائطية الى حائط الفايس بوك"(مع فيديو) يتناول الكتاب عددا من القضايا، والاشكاليات المرتبطة بالصحافة والإعلام
حضور متميز ونوعي، شهده حفل تقديم، وقراءة، وتوقيع كتاب" من المجلة الحائطية الى حائط فايس بوك" للصحفي جمال المحافظ.
واحتضن رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، بالمعرض الدولى للكتاب والنشر بالرباط، اليوم الجمعة 10 يونيو 2022، هذا اللقاء الذي تم بمشاركة ادريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، وادريس جبري الباحث في الإعلام والاتصال، وعبد الكبير اخشيشن رئيس المجلس الوطني الفيدرالي للصحافة المغربية.
وعرف اللقاء حضورا لافتا لعدد من الصحفيين والحقوقيين، فيما تمت مناقشة مضامين الكتاب الذي مثل بطاقة تعريف بالنسبة للكاتب جمال المحافظ، وتنويرا لمساره الإعلامي، والأكاديمي.
ويتناول الكتاب عددا من القضايا، والاشكاليات المرتبطة بالصحافة والإعلام، والاتصال في ظل التحولات التكنولوجية من خلال محاولة سبر أغوار مسارات الاعلام، والاتصال ببعديهما الوطني، والكوني ارتباطا بأسئلتهما الحارقة في عالم المعاصر.
وفي تقديمه للكتاب، يقول ادريس اليزمي رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، "إن جاذبية هذه الورقات تكمن في العمق التاريخي الذي يطبعها، كاشفا عن أن كاتبها مسكون على الدوام بتاريخ الحياة الديمقراطية لبلاده، وخصوصا بدور وتأثير الصحافة والاعلام على مجتمعه، متتبعا تطور القطاع والمهنة، مسائلا المفاهيم المحورية، التي تنزاح يوما عن يوم عن ضوء النقاش، مثل الاستقلالية والمهنية والأخلاقيات. 
وأوضح ادريس اليزمي، أن قراءة هذا الكتاب تتحول إلى رحلة في التاريخ، غنية بالوقائع الشيقة . ولكننا سنخطئ إذا اعتقدنا أن التاريخ هو البعد المهيمن في هذا الكتاب، فهذه المقالات مسكونة أيضا بهاجس آخر، يقارب الهوس، هو مصير المهنة؟ وكيف تمارس اليوم، في المغرب وفي منطقتنا وفي العالم؟ ما هي السياقات والظروف السياسية والتكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية التي يشتغل فيها الصحافيون؟ وماذا عن الاستقلالية والحياد وأخلاقيات المهنة؟". 
ومن جهته كتب مراد القادري رئيس بيت الشعر بالمغرب على ظهر غلاف الإصدار الجديد، " أن الكتاب يقفُ على حُدودِ التّمـاس بين الإعلام والمجتمع في تمظهراتِه السياسيّة والاجتماعية والثقافية والتربوية، وهو ما يتيحُ له مُزاوجة النّظر في التأثيرات المتبادلة بينهُما ورصد التفاعلات التي يُحدثُها كل طرفٍ في الآخر مشيرا إلى أن هذه الحفرياتِ الصحفية، جاءت بطعم التاريخ وهاجِس الحلم والتغيير... جاء مِدادُها من محبرة المربّي والحقوقي محمد الحيحي، والإعلامي محمد العربي المساري، فنجحت في أنْ تؤكّد التلازمَ بين التربية والإعلام في اللحظة التي ينْصهران فيها من أجْل مجتمع الحرية والمعرفة". 
وإن كان الكتاب، يتضمن مواضيع متنوعة، لكن قاسمها المشترك – كما جاء في كلمة محمد القرطيطي رئيس الجامعة الوطنية للتخييم في تصدير الكتاب- رهان الصديق الدكتور جمال المحافظ، أحد مؤطري المخيمات الصيفية والتكوين الجمعوي على التربية وترسيخ قيم المواطنة سواء كان ذلك في داخل منظمات المجتمع المدني التي كان أحد قيادي هيئاتها التربوية التاريخية أو في مجال الاعلام الذي راكم فيه تجربة متميزة.