الخميس 18 إبريل 2024
فن وثقافة

سلمى أمانة الله توقع إصدارها "عمر الغريب"

سلمى أمانة الله توقع إصدارها "عمر الغريب" الكاتبة سلمى مختار أمانة الله وروايتها "عمر الغريب"
برواق المكتبة الوطنية بمعرض الكتاب والنشر في الرباط، وقعت سلمى مختار أمانة الله روايتها المعنونة ب "عمر الغريب".
في رواية "عمر الغريب" نسافر مع السارد داخل تلك المسالك الوعرة للنفس البشرية، حكي تتعرى فيه الذات من كل هواجسها ومخاوفها السابقة بعد أن حررها الموت وأطلق أخيرا عنان لسانها. 
رحلة شاقة ومضنية تنطلق مع الطفل الذي ولد لأبوين  مجهولين، طفل متخلى عنه بلا أوراق هوية، لم يسقى كغيره  من الصغار برحيق الحب في الوقت الذي لم يكن يحتاج فيه لغير الحب، لم يرضع  في المقابل غير المهانة والإهمال والكره، تقاذفته الأماكن والأحداث والأشخاص لينتهي به المطاف ضحية جريمة قتل وليظل السؤال المسنّن عالقا كشوكة في حلق السارد وعلى مدار صفحات الحكي: من قتلني؟ من قتلني؟...
مسرح الجريمة الذي يشكل الفضاء الثابت لرواية عمر الغريب، لم تتهاون الكاتبة سلمى مختار أمانة الله في مده بخلفيات متحركة زمانيا ومكانيا شكلتها من مجموعة من الأحداث التاريخية  والمتغيرات الإجتماعية والسياسية التي عرفها مغرب ما بعد الاستقلال.
بوعي واضح من الكاتبة بأهمية الكتابة الروائية ودورها الفعال في تشكيل الوعي الجماعي داخل مجتمع ما والمساهمة في خلق تلك الدينماكية الفكرية التي نحتاجها لتحريك عجلة نمو بلد ما. حضرت اللغة أيضا كعنصر قوي تكرس قناعة الكاتبة بجدوى اللغة باعتبارها جزء لا يتجزأ من الكتابة الإبداعية..