الخميس 11 أغسطس 2022
جالية

عريضة موجهة لأخنوش: ارفعوا عنا الحكرة بخصوص تحديد المواعيد مع القنصليات الأوربية !

عريضة موجهة لأخنوش: ارفعوا عنا الحكرة بخصوص تحديد المواعيد مع القنصليات الأوربية ! عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية
أطلق عدد من المغاربة المغتربين عريضة موجهة إلى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، يتوفر موقع "أنفاس بريس" على نسخة منها، عبروا من خلالها عن استنكارهم لأسلوب الأمر الواقع الذي تنهجه حكومته مع أفراد الجالية، والذي يتعارض مع المنصوص عليه في الدستور المغربي، مطالبينه بضرورة إعادة النظر في برنامج تحديد المواعيد بالقنصليات المغربية، لكونه معقد الاستعمال وغير آمن.
وأوضح مغاربة العالم الموقعون على العريضة، الصادرة بتاريخ فاتح يونيو 2022، بأمستردام، أنه قد اعترضت طريقهم مجموعة من الصعاب أثناء استخدامهم للبرنامج المعتمد في تحديد المواعيد عبر الأنترنيت، بدء من ولوج البرنامج الذي يشترط اتصال الشخص بشبكة الإنترنيت، مرورا بإدخال البيانات، وصولا إلى تأكيد الموعد.
واعتبر المعنيون أن البرنامج المعتمد من لدن القنصليات معقد وغير فعال، لكثرة البيانات الشخصية المطلوب إدخالها، والتي لا يوجد ما يضمن حمايتها، ليطالبوا الجهات المعنية بتخصيص رقم هاتفي لتحديد المواعد، بغية تخفيف العبء عن المهاجرين.
وتوجه أفراد الجالية في نص العريضة، بدعوة لكل من الفاعلات والفاعلين في المهجر، بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم إلى توقيع العريضة وتعميمها، بهدف تقديمها إلى رئيس الحكومة، وقد شملت الدعوة كذلك المنظمات الحقوقية المغربية وجمعية المحامين المغاربة بالخارج لمؤازرة المتضررين من هذا الوضع وتقديم المساعدة القانونية لهم.