الأحد 14 أغسطس 2022
فن وثقافة

نائلة التازي مديرة مهرجان ݣناوة: موعد الدورة 23 في الصيف المقبل.. وحان وقت مأسسة المهرجان

نائلة التازي مديرة مهرجان ݣناوة: موعد الدورة 23 في الصيف المقبل.. وحان وقت مأسسة المهرجان نائلة التازي، مديرة مهرجان كناوة موسيقى العالم

في تصريح صريح وتوضيحي لمنابر إعلامية وطنية، وضعت نائلة التازي، منتجة مهرجان كناوة موسيقى العالم، النقط على الحروف بخصوص المهرجان ومستقبله، وحيثيات تنظيم جولة هذه السنة، والتي تنطلق من الصويرة يوم 3 يونيو 2022 لتجوب أربع مدن مغربية، هي على التوالي، الصويرة، ومراكش، والدار البيضاء، والرباط، حيث سيتم الختم يوم 23 يونيو، بمجموع حفلات يصل إلى 30 حفلا موسيقيا، وبمشاركة 150 فنانا.

ففي سياق جولة هذه السنة، والتي اعتبرتها نائلة التازي محطة انتقالية في انتظار الإعداد الجيد للدورة المقبلة العادية، الدورة 23، والتي ستنظم في صيف السنة المقبلة 2023، أوضحت أن تنظيم جولة هذه السنة يأتي في سياق واقع تداعيات جائحة كورونا، وتوقيت فتح الحدود والترخيص بتنظيم المهرجانات، وهو ما أثر على إمكانيات التنسيق مع المستشهرين والمدعمين والفنانين العالميين، الذين كانوا كلهم تحت ضغط وتأثير الجائحة، وصعوبة تدبير الأجندات والالتزامات، بعد انطلاق الأنشطة. مؤكدة أن التهييء لجولة هذه السنة تم في وقت قياسي لم يتجاوز 3 أشهر، في الوقت الذي يتطلب الأمر سنة كاملة من الإعداد بالنسبة لدورة عادية للمهرجان.

وفي إطار المعطيات المرتبطة بالجانب المالي وميزانية المهرجان، وقفت نائلة التازي على الصعوبات المالية التي بات يعرفها تنظيم المهرجان العالمي، مشيرة أن جولة هذه السنة تتطلب وفق أقل تقدير 11 مليون درهما، وجدت إدارة المهرجان صعوبة في توفيرها، والتحكم في توازنات وميزانية التنظيم. كما أشارت أن دورة عادية تتطلب ميزانية تصل إلى 15 مليون درهما كحد أدنى، و20 مليون درهما كميزانية مريحة تساير وتناسب عالمية الحدث، ومستوى المنافسة في المجال.

وارتباطا بذات الوضع، دعت نائلة التازي إلى مأسسة المهرجان مستقبلا، من أجل تفادي الاعتماد على شخص ما لتحمل كل التبعات.

واختتمت نائلة التازي توضيحاتها وتصريحها، بالأمل المفتوح على المستقبل، والتفاؤل بتنظيم الدورة 23 في صيف السنة المقبلة، وهو الموعد والتفاؤل، والأمل المشروط، بالانخراط الفعلي في تمويل المهرجان، من قبل  مؤسسات القطاع العمومي والقطاع الخاص.

هذا، وفي رمزية للتحدي الذي بات يُطرح على مستقبل مهرجان كناوة وموسيقى العالم، استشهدت نائلة التازي بمقولة شهيرة للفيلسوف الايطالي أنطونو غرامشي: "القيام بمعركة ثقافية يعني ربح معركة سياسية"...