الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء يعود في نسخة جديدة في هذا التاريخ

ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء يعود في نسخة جديدة في هذا التاريخ
تُنظم شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، يومي 25 و26 ماي 2022، نسخة جديدة من ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء"، وذلك بفندق حياة ريجنسي بالعاصمة الاقتصادية، حول موضوع "الذكاء الجماعي والإبتكار التكنولوجي المبسط المتاح للجميع".

وسيتم تنظيم النسخة الجديدة من هذه المناظرة بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات التقنية ببنجرير، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، بهدف تشجيع التفكير في النماذج الاقتصادية الجديدة والممارسات المبتكرة القادرة على تحقيق مرونة جادة للخدمات الحضرية، فضلا عن تفعيل الدور المحوري للإنسان في بناء المدينة.

هذا الحدث سيبرز الإمكانيات التي سيوفرها الذكاء الجماعي في عملية بلورة الرؤى المشتركة الكفيلة بإنجاح البناء المشترك للمدينة الذكية، وذلك عن طريق ضمان التقارب بين الإنسان والتكنولوجيا المبسطة المتاحة لجميع المواطنين. 

ومن ثم حسب المنظمين جاء اختيار موضوع مناظرة هذه السنة، والذي ينطبق على كل ما عشناه خلال السنتين الأخيرتين، خاصة في ظل التجارب المرنة والجادة التي أفرزت ابتكارات ذات تكنولوجيا مبسطة متاحة لجميع المواطنين خلال الأزمة الصحية المرتبطة بتفشي فيروس كورونا المستجد، والتي أكدت أهمية ذكاء المجموعات الذي سيساهم في انتقال فعال نحو المدينة الذكية.
وتُقدم مناظرة المدينة الذكية للدار البيضاء، بشكل سنوي منصة مبتكرة لتبادل الرؤى والتفكير في خطط إعلامية وتحسيسية بشأن الرهانات المرتبطة بالمدينة الذكية.

وستكون النسخة الجديدة من مناظرة المدينة الذكية بالدار البيضاء فرصة للتفكير في العلاقة التي تجمع المواطنين بالتكنولوجيا المبسطة والمتاحة للجميع، فضلا عن التحديات الكبرى المرتبطة بالتوسع الحضري والمجالات الترابية. كما سيتم التطرق إلى الموضوع هذه السنة من ثلاث جوانب رئيسية تتمثل في: الاجتماعي، الاقتصادي والبيئي.

وخلال هذه المناظرة المقرر تنظيمها يومي 25 و26 ماي 2022، سيناقش عدد من المتدخلين البارزين، من بينهم ممثلي جهات فاعلة في المدينة وخبراء مرموقين، "الممارسات الفضلى" في مجالات مثل: الحكامة ذات الهرمية المعكوسة، ابتكار المجموعات وريادة الأعمال المجتمعية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتوظيف التكنولوجيا المبسطة المتاحة لخدمة المواطنين، فضلا عن الانتقال البيئي للمدن والمجالات الترابية.

وللتذكير فإن مناظرة المدينة الذكية للدار البيضاء، التي تم تنظيمها سنة 2021، قامت بجذب أزيد من 80 ألف زائر تابعوا مناظرة على موقع التظاهرة على الأنترنيت وما يفوق 700 مشارك عبر، منصة البث المباشر كما عرفت المناظرة مشاركة لا تقل عن 55 متدخلا ينحدرون من 12 دولة ساهموا كلهم في إغناء الحوار، تسع جلسات عامة وورشات العمل التي تم خلالها تدارس ومناقشة مواضيع الابتكار الاجتماعي والتطور الحضري، إلى جانب مواضيع تخص التخطيط والتدبير الترابي والتحول الرقمي والمرونة الجادة للخدمات الحضرية.