الثلاثاء 19 مارس 2024
اقتصاد

السكوري يتوقع ارتفاع تحملات صندوق المقاصة بأزيد من 15 مليار درهم

السكوري يتوقع ارتفاع تحملات صندوق المقاصة بأزيد من 15 مليار درهم يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات
 قال يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، إن تحملات صندوق المقاصة، من المتوقع أن ترتفع بأزيد من 15 مليار درهم إضافية مقارنة بتوقعات قانون المالية 2022 التي كانت قد حددتها في 17 مليار درهم.
وأوضح في كلمة له يوم الأحد فاتح ماي 2022 بمناسبة عيد العمال، أن الورش الملكي الضخم لتعميم الحماية الاجتماعية، عرف تقدما كبيرا في تنزيله، إذ تمت المصادقة على أزيد من 20 مرسوما، تهم فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، والذين يفوق عددهم 3.5 مليون منخرط، وهو ما سيمكن من استفادة 11 مليون من ذوي الحقوق، ونسجل هنا أن عدد المسجلين من هذه الفئات إلى غاية بداية أبريل 2022 تجاوز مليون و700 ألف منخرط.
وتحدث السكوري، عن إطلاق برامج اجتماعية،  وتنموية تكتسي أهمية خاصة في هذا السياق الصعب الذي نجتازه، وفي مقدمتها برنامج أوراش الذي تم تعميمه ابتداء من فاتح مارس 2022 على كل أقاليم وعمالات المملكة، والذي يتوخى خلق 250.000 فرصة شغل سنتي 2022/2023 بغلاف مالي قدره. 2,25 مليار درهم برسم سنة 2022.
كما تحدث عن إطلاق برنامج " فرصة" لدعم المبادرات الفردية، وتمويل المشاريع الصغرى لإعطاء ديناميكية جديدة للتشغيل الذاتي من خلال الحصول على تمويلات بشروط تفضيلية (قرض شرف بدون فائدة في حدود 100ألف درهم يسدد على مدى 10 سنوات) بالإضافة إلى التوجيه والتكوين والمواكبة خلال مختلف مراحل حياة المقاولة، ويستهدف هذا البرنامج إحداث أزيد من 50 ألف مشروعا صغيرا.
وفيما يخص المخطط الاستعجالي، فقيمته 2 مليار درهم لفائدة قطاع السياحة لضمان الإبقاء على الشركات والمحافظة على مناصب الشغل وتفادي ضياعها والاسترجاع التدريجي لعافية القطاع.