الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

المالية التشاركية.. اللجنة الشرعية تصادق على عقود التأمين التكافلي السبعة 

المالية التشاركية.. اللجنة الشرعية تصادق على عقود التأمين التكافلي السبعة  التأمين التكافلي
تمت المصادقة على عقود التأمين التكافلي السبعة من طرف اللجنة الشرعية للمالية التشاركية بالمجلس العلمي الأعلى.
إذ كشفت مراسلة للجنة، بتاريخ 26 أبريل 2022، موقعة باسم الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى وموجهة لرئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بالنيابة، أن العقود بشأن مدى مطابقة مقتضيات نماذج عقود التأمين التكافلي والاستثمار التكافلي لأحكام الشريعة ومقاصدها، ويتعلق الأمر بنماذج العقود التالية:
نموذج عقد التأمين التكافلي "الوفاة/ الزمانة"، متعلق بتمويل تشاركي، نموذج عقد التأمين التكافلي" الوفاة الزمانة" متعدد الأسباب، نموذج عقد التأمين التكافلي "الوفاة"، نموذج عقد التأمين التكافلي متعدد المخاطر المتعلق بالبنايات موضوع تمويل تشاركي، نموذج عقد التأمين التكافلي متعدد المخاطر المتعلق بالبنايات، نموذج عقد الاستثمار التكافلي، ونموذج عقد الاستثمار تكافلي- تقاعد، إلى جانب وثيقة النظام المتعلق بالاسترداد والتسبيق المطبق على عقود التأمين على الحياة أو الاستثمار التكافلي.
للتذكير حصلت 5 شركات على رخص من طرف هيئة مراقبة التأمينات والاحتياطات الاجتماعي من أجل ممارسة عمليات التأمين التكافلي. ويتعلق الأمر بكل من
"وفا تكافل"، "تعاونية التأمين التكافلي"، "التكافل للتأمينات”؛ "المغربية تكافل"، ونافذة "إعادة التكافل"  للشركة المركزية لإعادة التأمين.
ويرتقب أن يساهم إخراج التأمين التكافلي في زيادة الإقبال على البنوك التشاركية، وضمان التأمين لزبائنها على كل المنتجات المتوفرة.
ورغم غياب التأمين التكافلي فإن الإقبال على البنوك التشاركية شهد نمواً مستمراً لم يتوقف، وحسب المعطيات الصادرة عن بنك المغرب، سجلت التمويلات التي تمنحُها البنوك التشاركية ارتفاعاً، على أساس سنوي، بنسبة 43 في المائة، إلى أزيد من 19.33 مليار درهم خلال شهر دجنبر 2021 .