الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

العمراني: القناة الأمازيغية تحقق نسبة مشاهدة قوية ممكن أن تتجاوز القناة الأولى والثانية

العمراني:  القناة الأمازيغية تحقق نسبة مشاهدة قوية ممكن أن تتجاوز القناة الأولى والثانية الإعلامي الحسين العمراني وصورة مركبة لمسلسل "بابا علي" الذي تبثه القناة

تابعت وقرأت العديد من المقالات حول ما تبثه القنوات الوطنية من برامج وأعمال درامية، ولاحظت أنها تتناول بالنقد والتحليل ما يقدم فقط على القناة الأولى والثانية. في حين هناك تجربة إعلامية جيدة في المغرب رغم عمرها القصير لم يعرها النقاد والمهتمون ما تستحقه وتتمثل في القناة الأمازيغية الثامنة .

هذه القناة استطاعت أن تقدم لنا خلال العشر سنوات الماضية، منذ انطلاقتها أعمالا رائعة وناضجة وهي متنوعة ومتعددة بتامزيغت وتاريفيت وتاشلحيت. وبالنسبة للأعمال الدرامية المقدمة استطاعت أن تمتع وتشد المشاهدين إليها وأبرزت نجمات ونجوم في التمثيل ومبدعون على مستوى الإخراج والتأليف والسيناريو.

بالنسبة لي فأي تجربة تبدأ دائما في شكلها الأولي الذي يطغى عليه الارتباك والتوجس، ومع مرور الوقت وما يتم مراكمته من تجربة، تتطور تلك التجربة تنمو وترعرع إلى أن يشتد عودها وتتخذ صورة خاصة بها، وهذا بالضبط ما وقع للإنتاجات الدرامية الأمازيغية؛ التي فرضت نفسها في المشهد الاعلامي المغربي، ولدى القناة الثامنة اليوم كما تابعت سيناريوهات متميزة، وممثلات وممثلون في المستوى الجيد، إلى جانب تقنيين بدأوا يفرضون أنفسهم في ميدان الإبداع الدرامي، والسبب في ذلك أن هذا المنتوج الدرامي الأمازيغي ينهل من الموروث الثقافي المغربي المتعدد والمتنوع، وما يميز الدراما الأمازيغية كذلك أنها قريبة أكثر من ثقافة المشاهد المغربي، ولا تعتمد على التقليد والنسخ الواهي لأعمال درامية غريبة عن مجتمعنا، والأكيد في المستقبل القريب ستقول الدراما الأمازيغية كلمتها لأنها تزخر بمواضيع مهمة وغنية يجب الاشتغال عليها.

لذا يجب إعطاءها ما تستحقه وطبعا إنصافها عبر تمكينها بنفس الميزانيات المرصودة للأعمال الناطقة بالعربية، وكذلك منحها هي الأخرى حقها في أن تصبح أعمالا تنتج طيلة السنة بدل اقتصارها على شهر رمضان.

لعلمكم أن القناة الثامنة تحقق مشاهدة قوية وممكن أنها تتجاوز القناة الأولى والثانية في نسبة المشاهدة. فكل الأعمال الدرامية المقدمة مرفوقة بالترجمة مكتوبة في أسفل الشاشة ويمكن متابعتها بشكل طبيعي. وأدلكم على مسلسل "بابا علي" الذي تبثه القناة في رمضان استطاع أن ينافس مسلسلات القناة الأولى والثانية على ما يقدم من أعمال درامية مغربية على اليوتوب.