الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

"المكتوب" يزيح مسلسل "زينة" من صدارة الأعمال المغربية الأكثر مشاهدة

"المكتوب" يزيح مسلسل "زينة" من صدارة الأعمال المغربية الأكثر مشاهدة نجوم مسلسل "المكتوب"
يواصل مسلسل "المكتوب" سلسلة نجاحاته، فبعد احتلاله المرتبة الأولى في قائمة المحتوى الأكثر رواجا في اليوتيوب المغربي، منذ أولى حلقاته، تمكنت الدراما الرمضانية من إزاحة مسلسل "زينة" من صدارة الإنتاجات التلفزيونية الأكثر مشاهدة في تاريخ التلفزة المغربية.
وحققت إحدى حلقات المسلسل الاجتماعي نسبة مشاهدة قياسية، تخطت حاجز 9,5 مشاهدة، ليتجاوز بذلك عدد مشاهدات مسلسل "زينة"، الذي استحوذ على لقب الأعلى مشاهدة لسنوات، بنسبة قدرت ب9,1 مليون مشاهدة.
ويعد هذا النجاح، نجاحا متوقعا منذ عرض الحلقة الأولى من "المكتوب"، والتي حققت أعلى نسبة متابعة بين الأعمال التلفزيونية المشاركة في السباق الرمضاني لرمضان 2022، محققة أكثر من مليون ونصف مشاهدة في مدة لا تتعدى ال24 ساعة.
ويعود السبب وراء تفاعل الجمهور المغربي بشكل إيجابي مع العمل الرمضاني، لمخرجه علاء أكعبون، من جهة لقصته الاجتماعية الواقعية وأحداثه المفاجئة والمشوقة، ومن جهة أخرى للأداء الاحترافي للممثلين المشاركين فيه.
ويضم العمل الدرامي كوكبة من نجوم الساحة الفنية، يأتي في مقدمتها دنيا بوطازوت وأمين الناجي ومريم الزعيمي ورفيق بوبكروسكينة درابيل، كما شارك في بطولته عدد من الممثلين الشباب كهند بنجبارة وأيوب أبونصر وسلوى زهران.
وتدور أحداث المسلسل، الذي يحمل توقيع الكاتبة فاتن يوسفي، التي تولت مهمة كتابة سيناريو القصة، حول عائلة المعطاوي، التي تشتغل في مجال تنظيم الحفلات وعائلة الفنانة الشعبية حليمة، إذ  ستواجه ابنتها عراقيل عدة بسبب طبيعة عمل والدتها ونظرة المجتمع لمهنة "الشيخة".
ووفق أحذث تصريح صحافي لليوسفي فإن الإنتاج التلفزيوني"المكتوب"، ثمرة نجاح طاقم عمل بأكمله، مشيرة إلى أن الفريق قام بمجهودات جبارة من أجل تقديم منتوج يرقى لتطلعات المتلقي المغربي.
 وواصلت قائلة: " أن العمل قدم للقناة الثانية، عام 2019، أي  قبل أزيد من سنتين، إلا أنه قوبل بالرفض حينها، إلى إدخال حين إدخال جملة من  التعديلات، وهو ما التزم به طاقم الكتابة بمعية لجنة المتابعة الدرامية في القناة.
وأضافت كاتبة السيناريو القول: "أخذنا بعين الاعتبار الملاحظات التي تلقيناها، وحاولنا ملامسة دور الشيخة في العمق، وإزاحة المفهوم القدحي الذي يمكن أن يكون قد ارتبط بكلمة الشيخة".