الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

قيم الفن والجمال تشع من لوحات الفنان خالد بريك بدار الشباب النكور بالحسيمة

قيم الفن والجمال تشع من لوحات الفنان خالد بريك بدار الشباب النكور بالحسيمة الافتتاح عرف حضور عدد من المهتمين بالحقل الجمعوي والثقافي والفني والتربوي
تحت شعار: "الثقافة المغربية بعيون فنان يمني"، افتتحت دار الشباب النكور بالمديرية الاقليمية للشباب الحسيمة، معرضا تشكيليا للفنان اليمني خالد بريك الذي يقيم بالمغرب منذ سنة 2018، بصفته طالبا جامعيا، و باحثا في سلك الدكتوراه في علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط.
 
أمسية الإفتتاح التي أقيمت يوم الأربعاء 13 ابريل 2022 ، عرفت حضور عدد من المهتمين بالحقل الجمعوي والثقافي والفني والتربوي إلى جانب المدير الاقليمي للشباب ورئيس ومستشاري الجماعة الترابية النكور. إضافة إلى فعاليات مدنية وجمعوية بإقليم الحسيمة.
 
في سياق متصل أوضح مدير دار الشباب عبد الباسط السيبة في تصريحه لجريدة "أنفاس بريس" بأن معرض الفنان التشكيلي اليمني خالد بريك، "يندرج في إطار التعريف بغنى وتنوع الثقافة المغربية، على اعتبار أن الفنان خالد بريك اشتغل في لوحاته التشكيلية على إبراز المعالم والتاريخ العريق انطلاقا من الإرث الثقافي والمعماري للمملكة المغربية".
 
وفي تصريح للفنان التشكيلي اليمني خالد بريك أكد بأنه "مفتون بالعلاقات الاجتماعية الطيبة في أوساط المجتمع المغربي، وعاشق لطقوس وعادات المغاربة خلال شهر رمضان، خصوصا أنهم يعطون أهمية رائعة للجانب التضامني والتكافلي وللقيم الدينية السمحة"، وشدد نفس المتحدث على أنه "يجد نفسه منجذبا نحو المطبخ المغربي بأطباقه المتفردة في الشهر الفضيل... برائحتها المتميزة بتوابل وبهارات خاصة (الحريرة والشباكية....)".
 
وعن سؤال للجريدة (كيف يرى الجمال في المغرب؟) قال الفنان اليمني خالد بريك: "إن الجمال هو المغرب. والمغرب هو الجمال. في الحقيقة المغرب غني جدا بصور الجمال. جمال في تراثه وفي معماره. جمال في زخارف أبوابه وأقواسه وأسواره التاريخية. جمال في بناء المساجد وفي البنايات القدمية. جمال ترصده العين في القصبات والقصور القديمة المتواجدة مثلا في مدن ورزازات و الراشيدية وزاكورة وتودغا...مدن تحتوي على قيم جمالية في الطبيعة وفي البناء والمعمار".
واستطرد نفس المتحدث قائلا: "عين الفنان ترصد الجمال المغربي في اللباس والحلي في الخزف في النحاس و....عين الفنان ترى الجمال في العادات والتقاليد وفي الرقص..".
 
على مستوى المدرسة التي تأثر بها ويشتغل عليها الفنان اليمني خالد بركي قال للجريدة: "في المقارنات اشتغلت واستخدمت الطريقة الواقعية، ونفس الشيء اشتغلت عليه على مستوى المعمار والبناء. فضلا على أن هناك أسلوبا مختلفا في معارض أخرى يرتبط بالمدرسة الواقعية الحديثة وهي التي تظهر عناصر القيم الجمالية بصورة مركبة للوحة بحيث أن المشاهد يقرأ قيم جمالية مركبة من عدة شذرات وعدة أطراف (مثلا تداخل الزي مع البناء في لوحة واحدة أو إدماج موضوع الزربية التقليدية مع أواني الشاي..) إنه أسلوب حديث بتركيب حديث".