الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

لهذه الأسباب..الجامعة الوطنية لمحطات الوقود تعلن عزمها خوض إضراب وطني

لهذه الأسباب..الجامعة الوطنية لمحطات الوقود تعلن عزمها خوض إضراب وطني صورة أرشيفية
على إثر الاجتماع الأخير لمكتبها التنفيذي، دعت الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب كافة الجمعيات الجهوية بجميع جهات المملكة، وكذا الجمعيات المنضوية تحت لوائها إلى الاستعداد للإعلان عن إضراب وطني شامل، وذلك في حال استمرار تجاهل الحكومة، وإغلاق باب الحوار أمام المهنيين، وإقصائهم وعدم إشراكهم في مخرجات هذه الأزمة، والتي تملك الجامعة الوطنية توصيات هامة من ڜأنها المساهمة في التخفيف من وقعها على الجميع.

وذكر المكتب التنفيذي ببلاغ الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب بتاريخ 28/03/2022، والذي دق ناقوس الخطر من الارتفاع الغير المسبوق لثمن المحروقات، وعجز المحطات عن مسايرة هذه الزيادات الفاحشة للأسعار وتداعيات هذا الارتفاع على المحطة مما أخل بتنافسيتها وقدراتها  على الاستمرار.

وعلى الرغم من مسائلتها للحكومة وطلب تدخلها لإنقاذ هذا القطاع، فإن صيحتها ظلت في واد، وفي تجاهل لمطالبها وحقوقها، حيث أغلقت الوزارة الوصية الباب في وجه المهنيين، رغم مراسلتها للوزيرة من أجل عقد لقاء لمناقشة الملفات العالقة.
ودعت الجامعة الوطنية الحكومة إلى الجلوس إلى طاولة المفاوضات و الانكباب على حل للمشاكل العالقة لاسيما ماتم طرحه في البلاغ السابق، ومنها إخراج النصوص التنظيمية المتعلقة بتطبيق قانون الهيدروكاربور.

و تعتزم الجامعة مراسلة مجلس المنافسة من أجل التدخل لحماية المهنيين والقدرة الشرائية للمواطنين. إلى جانب مطالبة وزارة الاقتصاد والمالية بإعفاء المهنيين من الحد الأدنى للضريبة، الذي يتم احتسابه وفق رقم المعاملات، هذا الرقم يرتفع في ظل ارتفاع الأسعار، رغم أن هامش الربح ثابت سواء ارتفعت أسعار المحروقات أو انخفضت.