السبت 27 إبريل 2024
فن وثقافة

برنامج "زمن الثقافة" في عدده الثالث على القناة الثقافية: استطلاعات تحتفي بالحياة ... بين الأدب والكتاب والوباء والكواكب

برنامج "زمن الثقافة" في عدده الثالث على القناة الثقافية: استطلاعات تحتفي بالحياة ... بين الأدب والكتاب والوباء والكواكب زمن الثقافة برنامج من إعداد وتقديم الصحافية "سهام فوزي"

يصل "زمن الثقافة" المجلة الثقافية على القناة الثقافية، إلى حلقته الثالثة مساء الجمعة 8 أبريل على الساعة الحادية عشرة ليلا، وهو يواصل رصده للأنشطة الثقافية ببلادنا.

عدد هذا الأسبوع يعرفنا على المنصة المغربية للنشر والكتاب، التي أطلقتها المكتبة الوطنية للمملكة المغربية تحت اسم "كتاب"، وهي منصة رقمية بيبليوغرافية معيارية ومركز لنشاط النشر بالمغرب. التقرير يتضمن شهادة مدير المكتبة الوطنية الأستاذ "محمد الفران".

وفي إطار توثيق مرحلة الحياة تحت ظل الوباء العالمي الذي ضرب البشرية، تخصبت قريحة الأدباء والشعراء بإنتاجات أدبية شتى، خلال هذه الفترة العصيبة... عرض لهذه الإنتاجات في الاستطلاع الثاني للمجلة، من ضمن الأعمال الأدبية التي يقدمها كتاب "في حضرة الامبراطور المعظم كوفيد التاسع عشر"، للكاتب والإعلامي عبد العزيز كوكاس، ورواية بالفرنسية عنوانها "امرأة خمسة رجال" للكاتبة أمينة السحاقي، وأعمال أخرى.

ومن الأدب إلى العلوم وتحديدا علوم الفضاء، حيث البحث عن جواب لسؤال دائم وهو "هل توجد حياة في كواكب أخرى من هذا الكون؟" الجواب تورده محاضرة ضمن سلسلة محاضرات الابتكار وقضايا العصر، التي تواصل السفارة السويسرية في المغرب تنظيمها، احتفاء بمائوية العلاقات المغربية السويسرية، بشراكة مع كل من أكاديمية المملكة المغربية، وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات بالرباط.

وفي سؤال الحياة دائما، تختم فقرة "تكريمات" هذا العدد بتكريم الحياة الثقافية والفكرية والإعلامية للإعلامي الكبير "محمد البريني"، شهادات غزيرة في حق المكرم من طرف رموز الثقافة والإعلام ببلادنا.

زمن الثقافة برنامج من إعداد وتقديم الصحافية "سهام فوزي".