الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

قناة العيون في رمضان: شبكة برامجية متنوعة

قناة العيون في رمضان: شبكة برامجية متنوعة جوانب من الشبكة الرمضانية على قناة العيون
أعلنت إدارة قناة العيون تمديد زمن بثها خلال شهر رمضان المبارك يوميا من الساعة الرابعة مساءا حتى الساعة الثالثة صباحا.
وحسب ما استقته جريدة "أنفاس بريس"، فإن إدارة القناة أعدت شبكة برامجية متنوعة ومميزة، حيث ستبث نسخة جديدة من مسابقة قناة العيون في حفظ وتجويد القرآن الكريم، وهي المسابقة التي تنظم تحت الرعاية الملكية لأمير المؤمنين محمد السادس وتعرف مشاركة حفاظ وقراء ينتمون لمدن آسا- الزاك وكلميم وطانطان والسمارة وطرفاية والعيون وبوجدور والداخلة وأوسرد، وتعرف تقديم جوائز قيمة كتذاكر سفر لأداء العمرة.

ومن البرامج الدينية التي ستبث أيضا على قناة العيون، برنامج "قضايا رمضانية" وبرنامجي "حديث رمضان" و"المحضرة"، كما ينتظر بث نسخة جديدة من برنامج "جسر الإحسان" الذي يعمل على تقديم حالات إنسانية لأشخاص يعانون من أمراض يتطلب علاجها إمكانيات مادية كبيرة تسعى القناة إلى البحث عن من يتكفل بها.

وللمشاهدين موعد مع موسم جديد من برنامج "سباق القوافي"، الذي يعد من بين أضخم إنتاجاتها، ويعرف مشاركة شعراء مرموقين للظفر بلقب أفضل شاعر حساني، وكذا مشاركة شعراء شباب يتنافسون، على امتداد 12 حلقة، على لقب أفضل شاعر حساني بحضور لجنة تحكيم تضم فطاحلة الشعر الحساني، وخصصت القناة جوائز للمتوجين بنسخة هذه السنة.

ومن بين برامج المسابقات التلفزيونية التي ستبثها قناة العيون برنامج "الجمل بما حمل" وهو برنامج مسابقات ثقافي سيتنافس خلاله مشاركون من مختلف مدن الصحراء في مجال التراث والثقافة الحسانية، وستخصص للمشاركين فيه جوائز قيمة فضلا عن تخصيص جائزة كبرى (جمل) لصاحب المركز الأول كما أنتجت القناة نسخة جديدة من  برنامج  "الفيش" وهو مسابقة ترفيهية وثقافية متنوعة تستضيف فنانين وموسيقيين صحراويين للتباري في جو من الترفيه والطرافة.

وستبث قناة العيون حزمة من البرامج الفنية والتراثية والسهرات كبرنامج "ليالي لفريگ" و"بسم الله لاه نمدح"  و"تراثك لك" و"سهرات فنية" إضافة إلى البرنامج التراثي الجديد "جا وجاب" الذي يستعرض بطريقة درامية مظاهر من تراث بني حسان بكل تنوعه وتقاليده. 

ومن بين البرامج التي ستبثها القناة ، برنامج "المائدة الصحراوية" و"صحتك في رمضان" و"حزمة رمضان" و"لمسات نسائية" وبرنامج "أمنير" وبرنامجي "مع الناس"  و"من العاصمة" وهي برامج حوارية ووثائقية واجتماعية وتواصلية أنجزت حلقات منها خاصة بشهر رمضان الكريم.

كما سيكون للمشاهدين موعد يومي مع السلسلة الدرامية "جمل النفاع" التي تتناول بقالب درامي فكاهي قصة رجل يترك حياة البادية للإنتقال للتمدن لكنه يواجه صعوبات في التأقلم مع جو المدينة.

يشار إلى أن قناة العيون، التي اطلقت سنة 2004 ويعمل بها طاقم صحافي وفني من أبناء الأقاليم الجنوبية، استطاعت أن تقدم لمشاهديها برامج إخبارية وسياسية واجتماعية وثقافية ودينية ورياضية وذلك باعتمادها مبدأ القرب والعمل على مواكبة التطور الذي يعرفه المجال السمعي- البصري وطنيا ودوليا و يغطي بثها بالأقاليم الجنوبية للمملكة وموريتانيا ومخيمات تندوف وباقي أصقاع العالم عبر الأنترنت والأقمار الإصطناعية.