الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

المسرح الملكي بأسا يتوج في مهرجان جائزة محمد الجم

المسرح الملكي بأسا يتوج في مهرجان جائزة محمد الجم إزانة بوغراس إلى جانب فرقة المسرح الملكي بأسا
حازت فرقة رواد المسرح الملكي التابع لدار الشباب النموذجية أسا على أحسن عرض مسرحي، ضمن فعاليات الإقصائيات الجهوية من مهرجان جائزة محمد الجم لمسرح الشباب في دورته الأولى.

وبهذا تحظى فرقة رواد المسرح الملكي وبشرف تمثيل جهة كلميم وادنون في المهرجان الوطني المنظم بالعاصمة الرباط تحت الرعاية الملكية، تحت شعار "مسرح الشباب دعامة للنموذج التنموي الجديد".

كما حصدت الفرقة جائزة أحسن سينوغرافيا (رشيد فهدي) وأحسن ممثل (حمادي أوس). فيما عاد أحسن إخراج ونص مسرحي لجمعية العبور للمسرح والفنون عن مدينة طنطان (المختار مجيديلة) بالإضافة إلى أحسن ممثلة (هدى المنصوري).
وحول هذا التتويج تقول إزانة بوغراس، عضو هيئة التحكيم: "مهرجان محمد الجم تجربة رائدة، استطاعت أن تفك العزلة الثقافية عن المناطق المنسية ثقافيا، تقدم للجمهور ما تخفيه الصحراء من حكايات وما يقدمه أبناؤها من إبداعات، تحفز على جلب موارد عمل لشباب المنطقة. مهرجان جائزة الجم للمسرح الشبابي صرح ثقافي واجتماعي وسياحي أيضا يغني الحركة المسرحية الوطنية بتجربة جديدة تستحضر التعدد اللغوي والثقافي الوطنيين.

تظاهرة تفتح أبواب الجمال على الصحراء لتقدم لروادها القليل من ثقافة اهل الصحراء وطبيعة خصوصياتهم وعطائهم في الفنون باختلافاتها".