الخميس 28 مارس 2024
سياسة

المغرب وإسبانيا يدشنان لـ”منعرج جديد” في علاقاتها الثنائية (جامعي)

المغرب وإسبانيا يدشنان لـ”منعرج جديد” في علاقاتها الثنائية (جامعي) إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف حول الصحراء المغربية

قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسن الأول بسطات، عبد الرحمان شحشي، إن الاتصال الهاتفي الذي أجراه الملك محمد السادس مع رئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز يؤسس ل”منعرج جديد” في العلاقات بين البلدين.

وأكد شحشي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الموقف الإسباني الإيجابي والمناصر للمبادرة المغربية للحكم الذاتي يعتبر “موقفا شجاعا من دولة صديقة”، مُثمنا في هذا الإطار اعتراف إسبانية بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب.

وذكر أستاذ العلوم السياسة بأن العلاقات بين البلدين الجارين عرفت “تقلبات كثيرا”، مشددا على أن قضية الصحراء المغربية وموقف إسبانيا كانا دائما يشكلان قطر الرحى في هذا العلاقات.

وكان الملك محمد السادس قد أجرى محادثات هاتفية مع رئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز. وخلال هذه المحادثات، جدد الملك التعبير عن تقديره الكبير لمضمون الرسالة التي وجهها إليه، في 14 مارس، رئيس الحكومة الإسبانية.

وفي هذه الرسالة، أكد سانشيز أن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” حول الصحراء المغربية.