السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

الفنيدق..ميلاد فرع جديد للعصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية

الفنيدق..ميلاد فرع جديد للعصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية صورة تذكارية لعضوات المكتب المنتحب
انعقد يوم الجمعة 01 أبريل 2022  بقاعة الندوات بدار الثقافة بالفنيدق الجمع العام التأسيسي للعصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية فرع الفنيدق برئاسة الكاتبة الإقليمية سعاد الدحان وثلة من المهتمين بالشأن العام المحلي وفعاليات من المجتمع المدني ونائبة رئيس جماعة الفنيدق مريا طنان، وهو الجمع العام الذي أشرفت على تسيير أشغاله الطالبة الباحثة في القانون الخاص لهاجر الأسعد.
فبعد كلمة رئيسة اللجنة التحضيرية لبنى زعما التي أعطت نبذة تاريخية عن العصبة منذ تأسيسها في فبراير 1956 من طرف الملك الراحل محمد الخامس مرورا بالمؤتمرات خاصة مؤتمرها الأول عام1957، والذي كان من بين توصياته تنظيم حملات طبية والاستفادة من دروس محو الأمية و استهداف أكبر شريحة اجتماعية..
كما أوضحت الأشواط التي قطعتها اللجنة التحضيرية  من أجل إخراج هذا المولود في مدينة الفنيدق، ثم تناولت الكلمة سعاد دحان الكاتبة الإقليمية ومبعوثة اللجنة التنفيذية مبرزة في مداخلتها أن تأسيس الفرع جاء للإجابة عن مجموعة من الأسئلة التي تغطي الفضاء الاجتماعي بإقليم المضيق الفنيدق وخصوصا مدينة الفنيدق، ومنها على الخصوص ماذا بعد محاربة الأمية ؟ وما هي الوسائل الكفيلة بتحقيق دخل قار للمستفيدات والمستفيدين من برامج محو الامية الأبجدية، كما تحدثت عن الأدوار الطلائعية للعصبة المغربية للتربية الأساسية و محاربة الأمية على مساهمتها في التنمية الاجتماعية  والبيئية، كما أكدت أن العصبة تشتغل وفق استراتيجية وطنية لإنجاح الورش الوطني للنموذج التنموي الجديد.
 وفي نهاية هذا الجمع العام التأسيسي تم انتخاب لبنى زعما كاتبة محلية للعصبة فرع الفنيدق بإجماع الحاضرين، كما ضمت تشكيلة المكتب مل من هاجر الأسعد، نوال الفاريسي، نجوى الجرموني، حورية اللغميش، حسن التزروتي،  سكينة التهامي.
واختتم الجمع العام التأسيسي بقراءة البيان الختامي من طرف نوال الفاريسي، كما تم تقديم شهادات تقديرية للطفلين المقرئين عبد الباسط زغدود وابراهيم اليديري.