الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

في اليوم العالمي للشعر وادي زم تكرم أبنائها تحت سقف ربيع الألوان

في اليوم العالمي للشعر وادي زم تكرم أبنائها تحت سقف ربيع الألوان جانب من اللقاء

بصمت فعاليات الدورة الخامسة لربيع الألوان بأولاد ابراهيم، التي انطلقت منذ 25 مارس 2022، بتنظيم معرض تشكيلي جماعي، من توقيع فنانات وفناني جمعية ألوان للفنون التشكيلية، فضلا عن تكريم كل من الزجال محمد ضريف والفنان التشكيلي حسن بصطاوي. حيث اشرفت المديرة الاقليمية للثقافة خديجة برعو مساء يوم الخميس 31 مارس الجاري، على افتتاح احتفالية فنية وثقافية، نظمتها جمعية الشروق للثقافة والتنمية ببئر مزوي، بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمدينة وادي زم، بمناسبة اليوم العالمي للشعر.

 

التظاهرة الثقافية التي أقيمت بشراكة مع جماعة بئر مزوي افتتحت بمعرض تشكيلي جماعي من قبل المديرة الإقليمية، ورئيس جمعية الشروق للثقافة والتنمية مصطفى صوفي، ورئيس جمعية ألوان محمد المشرفي، وممثل عن فضاء الذاكرة الأستاذ خالد ومحمد مكظوم.

 

وأشادت كلمات اللحظة الافتتاحية بأهمية وقيمة مثل هذه اللقاءات الثقافة والفنية التي تساهم في إبراز الطاقات الابداعية المحلية، ورد الاعتبار للكفاءات الثقافية والأدبية والفنية في الإقليم بعد أن استمتع الحضور بسفرهم الفني والجمالي في المعرض حيث تم تقديم فيض من الشروحات المتعلقة باللوحات التشكيلية، إضافة الى جولة قصيرة في المعرض الدائم لفضاء الذاكرة والخاص برجال المقاومة، وعدد من المعروضات التقليدية المحلية، وأخرى كانت تستعمل في فترة المقاومة.

 

في سياق متصل وخلال فقرة تكريم الفنان بصطاوي، قدمت المديرة الإقليمية خديجة برعو شهادة في حق المحتفى به، كفنان تشكيلي وإطار بالمديرية الاقليمية للثقافة، سلطت فيها الدور على شيم وخصال الرجل، وتفانيه في عمله، فضلا عن الدور الذي يقوم به لصالح الثقافة في الإقليم، وهو ما يجعله يستحق هذا التكريم.

 

وشكل تكريم كل من حسن بصطاوي ومحمد ضريف لحظة اعتراف وتقدير لمسارهما الإبداعي، واحتفالا جماعيا بقيمتهما الإبداعية، الموسومة بخصوبة أعمال فنية وكتابات زجلية تحتفي بالإنسان في نضاله وأحلامه وذكرياته. حيث توجت التظاهرة الثقافية التي أقيمت بالتنسيق مع شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، بقراءات زجلية للشاعر محمد ظريف، فضلا عن توقيع ديوانه "وْشَامْ اَلضَّوْ".