الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

حفل توقيع كتاب "عابر إلى الضباب" للكاتب المغربي عبد الصمد الشنتوف بلندن

حفل توقيع كتاب "عابر إلى الضباب" للكاتب المغربي عبد الصمد الشنتوف بلندن مشهد من حفل توقيع الكتاب
 شهدت مدينة لندن يوم الأحد 27 مارس 2022 حفل توقيع كتاب "عابر إلى الضباب" لأحد أبناء الجالية المغربية المقيمة ببريطانيا الكاتب المخضرم عبد الصمد الشنتوف. ويعد الحفل الثقافي الذي نظمته جمعيتا Amruk و mcwg حدثا مميزا ذلك أنه أول مرة تحتفي الجالية المغربية بأحد كتابها، يتطرق فيه المؤلف بأسلوب سلس بديع عن حياة مهاجرين مغاربة نقلتهم الأقدار إلى عاصمة الضباب خلال منتصف الثمانينيات من القرن الماضي. يحتوي الإصدار الجديد على 307 صفحة، صدر عن دار سليكي أخوين للنشر، وصمم الغلاف الفنان التشكيلي عبد اللطيف العبدي. 

وحسب النقاد، توفقت تجربة "عابر إلى الضباب" إلى الغوص في أعماق "مجتمع عرائشي" يشكل غالبية المهاجرين المغاربة في لندن. وبأسلوب مشوق تطغى عليه دقة الوصف والتفاصيل المثيرة، استخرج فيها الكاتب خبايا ذاكرة عرائشية للحديث عن ماضي مهاجرين مغاربة مستعينا بتقنية الاستيعاد وبنية المقارنة بين "الهنا وهناك"، حكي امتزجت فيه أحاسيس الناس وعلاقاتهم الاجتماعية متناولا أفراحهم وأحزانهم وكذلك إخفاقاتهم ونجاحاتهم.

تخلل الحفل مداخلتان قيمتان للكاتبين الناقدين د. مصطفى العطار ود. العياشي الحبوش في حضور مميز لأبناء الجالية المغربية والعربية. تم اختتام الحفل بتقديم هدية للكاتب العصامي على هيئة كعكة ضخمة تجسد صورة مؤلف "عابر إلى الضباب" .