الخميس 28 مارس 2024
سياسة

الجيش الإسرائيلي يعلن توقيعه مذكرة "تعاون عسكري" مع المغرب

الجيش الإسرائيلي يعلن توقيعه مذكرة "تعاون عسكري" مع المغرب الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق و"تال كالمان" رئيس هيئة الاستراتيجية والدائرة الثالثة بالجيش الإسرئيلي
قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إن المغرب وإسرائيل وقّعا مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري، تشمل عقد لجنة عسكرية مشتركة للتوقيع على خطة عمل ثنائية.
وأشار الجيش في بيان إلى أن التوقيع، جاء خلال زيارة كل من رئيس هيئة الاستراتيجية والدائرة الثالثة بالجيش، تال كالمان، وقائد لواء العلاقات الخارجية آفي دافرين، وقائد لواء التفعيل في هيئة الاستخبارات إلى المغرب”.
وقال البيان: “خلال الزيارة التي جرت في مدينة الرباط، التقى القادة مع الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، وقادة الأركان العامة، بما فيهم رئيس هيئة الاستخبارات ورئيس هيئة العمليات”.
وأضاف بيان الجيش الإسرائيلي: “خلال الاجتماعات استعرض قادة الجيش المغربي هيكلية قوات الأمن المغربية، والتحديات التي تواجهها، وبحثوا الروابط التاريخية والثقافية بين الدولتين والمصالح المشتركة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أبدوا رغبتهم في تطوير التعاون العسكري”.
وتابع: “استعرض تال كالمان هيكلية الجيش الإسرائيلي والتحديات الإقليمية والدولية بالإضافة إلى المجالات التي اكتسب فيها الجيش خبرة عسكرية كبيرة، حيث بحث فرص التعاون العسكري في مجالات التدريب والتأهيل بالإضافة الى المجالات العملياتية والاستخباراتية”.
ولفت إلى أن الجانبين وقّعا على مذكرة تعاون عسكري، واتفقا على “عقد لجنة عسكرية مشتركة للتوقيع على خطة عمل مشتركة؛ كما تم بحث فرص المشاركة في تمارين دولية مشتركة”.
وأشار بيان الجيش إلى أن الزيارة العسكرية الإسرائيلية الرسمية، هي الأولى إلى المغرب، وقد اختتمت الجمعة 25 مارس 2022.
ووقّعت إسرائيل والمغرب، نهاية عام 2021، مذكرة تفاهم أمنية، خلال زيارة وزير الدفاع بيني غانتس إلى الرباط، وتهدف إلى تنظيم التعاون الاستخباراتي والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك.
وفي حينه، قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان، إن غانتس والوزير المغربي المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، وقّعا “مذكرة تفاهم دفاعية رائدة”.
وكانت إسرائيل والمغرب قد أعلنتا نهاية 2020 عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد توقفها عام 2002، ومنذ ذلك الحين، تم افتتاح سفارة لإسرائيل بالمغرب خلال زيارة قام بها وزير الخارجية يائير لابيد إلى الرباط في غشت الماضي.
كما أُعيد افتتاح مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب، وتدشين خط طيران مباشر بين البلدين.