الثلاثاء 23 إبريل 2024
فن وثقافة

الكلية متعددة التخصص بأسفي تحتضن المؤتمر الثاني للفيزياء الأساسية والتطبيقية

الكلية متعددة التخصص بأسفي تحتضن المؤتمر الثاني للفيزياء الأساسية والتطبيقية الدكتورة الزوهرة الرامي عميدة الكلية

على مدى يومين اثنين، شهدت رحاب الكلية متعددة التخصصات بأسفي يوم 18 مارس 2022، حدثا علميا بامتياز.. ويتعلق الأمر بتنظيم المؤتمر الثاني للفيزياء الأساسية والتطبيقية CNPFA22.


وقد افتتحت أشغال هذا المؤتمر بكلمة مركزة لعميدة الكلية الدكتورة الزوهرة الرامي التي رحبت في البداية بالأساتذة الباحثين مبرزة أهمية وقيمة الأبحاث التي سيقدمها الباحثون في موضوع علمي دقيق، متمنية النجاح لهذا المؤتمر وما سيسفر عنه نتائج سييفيد منها الطالب والبحث العلمي بصفة أساسية.

 

ويعد هذا الحدث جزءا من سلسلة من المؤتمرات الوطنية التي تنظمها الشبكة الجامعية لفيزياء الطاقة العالية RUPHE كل عامين لأكثر من ست سنوات، وهو المؤتمر المرجعي للفيزياء الحديثة، حيث يتم تقديم النتائج الأكثر صلة.

 

في "CNPFA" 22، حضر هذا المؤتمر الفيزيائيون المغاربة بغية تبادل أحدث التطورات في فيزياء الجسيمات والفيزياء الفلكية / علم الكونيات وعلوم المواد، وكذا مناقشة المشاريع المستقبلية.

 

 

ولعل من أهم الأهداف التي يسعى المؤتمر إلى تحقيقها: تعزيز التبادل بين طلاب الدكتوراه وباحثين دائمين، من خلال عرض الاتصالات الشفوية وملصقات تتعلق بعمل البحث في مجال الفيزياء الأساسية والتطبيقية. بالإضافة إلى ذلك، يهدف هذا المؤتمر إلى أن يجمع أفضل الخبراء الوطنيين والدوليين في مجال تقدم أعمالهم ومعرفتهم العلمية في هذا الاتجاه، إضافة إلى البحث وتبادل الخبرات ، كما يتيح المؤتمر نشر أحدث نتائج البحث في مجال الفيزياء الأساسية والتطبيقية، إلى جانب الانعكاسات المنهجية.


وفعلا، تم إغناء المؤتمر بتقديم أبحاث علمية رصينة من طرف مجموعة من الأساتذة الباحثين المتخصصين في مجال الفيزياء، جاءوا من مختلف الجامعات المغربية، همهم تقاسم المعلومات والأفكار حول موضوعات لها قيمتها ووزنها العلمي، تضاهي ما يوجد في العلوم الأخرى، كالطب والكيمياء وغيرها من التخصصات العلمية.. ومما زاد من غنى الجلسات العلمية، مناقشات جادة من طرف الحضور، خاصة طلبة الماستر والدكتوراه بهدف اكتساب فهم أساسي وتفسير قضايا الفيزياء الأساسية والتطبيقية إضافة إلى معرفة شاملة حول الموضوع المدروس، مما سييسر لهم سبل معالجة الموضوعات التي يشتغلون عليها.