الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

"تكنوبارك" يحتفي بدور المرأة في التنمية الشاملة المستدامة

"تكنوبارك" يحتفي بدور المرأة في التنمية الشاملة المستدامة لمياء بنمخلوف، المديرة العامة لتكنوبارك المغرب
في إطار احتفاله باليوم العالمي للمرأة في نسخته الثانية عشرة وتحت شعار "المرأة المغربية، كمساهم رئيسي في التنمية الشاملة المستدامة والمزدهرة"، تمت برمجة أكثر من 40 ورشة عمل مهنية على طول شهر مارس، بالإضافة إلى ورشات عمل للتطوير الشخصي وعشرات الأنشطة الفنية والثقافية المفتوحة للعموم وذلك في مختلف مواقع تكنو بارك بالمغرب خاصة (الدار البيضاء والرباط وطنجة وأكادير).
بالإضافة لهذا البرنامج الموجه لمجمع تكنو بارك ولكل الزوار والمشاركين تم تنظيم زيارات للطلبة والطالبات، كما خصصت ورشات لفائدة المرأة القروية لتعريفهم بالرقمنة وكل الإمكانيات التي تتيحها التكنولوجيا كوسائل أساسية للإدماج الاجتماعي والاقتصادي .
وللإشارة فإنه منذ انطلاق هذا البرنامج الخاص باليوم العالمي للمرأة ولحدود اليوم استفاد أكثر من 500 مشارك من مختلف الورشات التكوينية كما زار أروقة التكنو بارك في مختلف المدن اكثر من الف زائر.
وتميزت هذه الدورة بتكريم وجوه نسائية من مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية والرياضية والسياسية. نساء متميزات ساهمن في الرفع من مكانة المراء المغربية وتعزيز دورها الريادي في المجتمع:  
*حياة الكرعة رياضية العاب قوى بطلة اولمبية حائزة على ميدالية برونزية في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020.
 *فاطمة رومات أستاذة جامعية رئيسة المعهد الدولي للبحث العلمي وخبيرة دولية لدى اليونسكو
* فاطنة البيه، المناضلة السياسية والحقوقية والكاتبة المبدعة
* رجاء اغزادي، طبيبة جراحة رئيسة مؤسسة لجمعية مكافحة سرطان الثدي بالمغرب وأفريقيا
 *هناء بزاد، عضو مؤسس لمركز دوار تيك 
وبهذه المناسبة صرحت لمياء بنمخلوف، المديرة العامة لتكنوبارك المغرب، الذي يحتفل بالذكرى العشرين لتأسيسه، قائلة: "أنه عمل مند نشأته على دعم ريادة الاعمال النسائية والابتكار ودعم مواهب المراءة المغربية ومواكبتهن من أجل التفوق والنجاح في قطاع تقنيات الإعلام والتكنولوجيات الجديدة.
وأكدت أن 15 في المائة من الشركات المقيمة في تكنوبارك تم  تأسيسها من طرف نساء وان من اصل 2500 مستخدم في مجال تكنولوجيا المعلومات 40 في المئة منهم نساء. كما أضافت أن المرأة المغربية أصبحت اليوم فاعلة رئيسية في تحقيق طموحات وأهداف النموذج التنموي الجديد مؤكدة أنه "لا يمكن تحقيق تنمية شاملة وخلق الثروات إلا من خلال الإستفادة مما راكمته المرأة المغربية من مهارات وقدرات".