الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

"سيدي فالنتان" أول فيلم مغربي من انتاج نتفليكس

"سيدي فالنتان" أول فيلم مغربي من انتاج نتفليكس هشام العسيري مخرج ومؤلف "سيدي فالنتان"
بدأت "نتفليكس"، منصة العرض التدفقي، في بث الفيلم المغربي بعنوان "سيدي فالنتان"، الذي يعد أول شريط مغربي من إنتاج المنصة العالمية المختصة في عرض المحتوى الترفيهي والأفلام عبر الإنترنت.
وينضم الفيلم المغربي إلى قائمة من الأعمال الفنية القصيرة، الناطقة باللغة العربية، التي طرحتها المنصة بسيمة الحب والحياة، وقد شملت اللائحة أفلاما من بلدان عربية عدة إلى جانب المغرب، هي تونس وفلسطين ومصر ولبنان والسعودية.
و ينتمي فيلم "سيدي فالنتان" لفئة الكوميديا السوداء، إذ حاول صناع العمل الفني من خلال الفيلم إظهار مدينة الدار البيضاء في أبهى صورها،  وقد تناول الفيلم معاناة شاب يوم عيد الحب، إذ اعترضت طريقها مجموعة من العراقيل كحجز الشرطة لسيارته، مرورا بلقائه بفتاة أو حب حياته، لتتوالى العديد من الأحداث.
ووقع اختيار هشام العسيري، مخرج ومؤلف "سيدي فالنتان"، لبطولة هذا العمل كلا من فاطمة الزهراء قنبوع وناصر أقباب وزكرياء مكسابي وكرم لمراني.
ونشير إلى أنه إلى جانب المخرج المغربي العسري، يشارك عدد كبير من المخرجين والمخرجان العرب في سلسلة الأعمال العربية التي أصدرتها منصة البث "نتفليكس"، نذكر من بينهم خيري بشارة ومحمود صباغ وعبد المحسن الضبعان وهاني أبو أسعد وأميرة دياب وكوثر بن هنية وساندرا بصال وميشال كمون.