الخميس 28 مارس 2024
سياسة

الناشط الحقوقي الفاضل أبريكة يكشف عن فظاعات انتهاكات حقوق الإنسان بالمخيمات

الناشط الحقوقي الفاضل أبريكة يكشف عن فظاعات انتهاكات حقوق الإنسان بالمخيمات الناشط الحقوقي الفاضل أبريكة
وجه الناشط الحقوقي الفاضل أبريكة رسالة إلى المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ميشال باشلي. وقال الفاضل أبريكة (مدافع عن حقوق الإنسان، مدون ومعتقل سياسي سابق) في رسالته: "كمدافعين عن حقوق الانسان بمخيمات اللاجئين الصحراويين بالجزائر، نشاطر السيدة المفوضة السامية لحقوق الإنسان قلقها بشأن التضييقات المتصاعدة التي تطال المدافعين عن حقوق الإنسان من طرف السلطات الجزائرية الذي عبرت عنه في تدخلها أمام مجلس حقوق الإنسان".

وبصفته من ضحايا الانتهاكات الجسيمة بمخيمات اللاجئين بالجزائر كشف الفاضل أبريكة في رسالته قائلا: "تمارس علينا انتهاكات خطيرة وممنهجة تتنوع بين الاختطاف والاحتجاز التعسفي في مراكز سرية والتعذيب وكذلك حملات التشهير وانتهاك الحياة الخاصة".
 
وبخصوص المقاربة القمعية المعتمدة ضد المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان، أكد الفاضل أبريكة ما أقدم عليه السفير الجزائري  في الدورة 48  لمجلس حقوق الانسان من "تهجم  وسب وقذف في حقنا أمام المجلس خلال رده على شهاداتنا حول وضعية حقوق الانسان بمخيمات تندوف الجزائرية." 

وخلص في رسالته بالقول أنه "اذا كانت هذه التصرفات القمعية وقعت داخل فضاء مجلس حقوق الإنسان فلكم أن تتصوروا ماهية ردة فعل السلطات الجزائرية ضد من يجرأ على التطرق لمسألة حقوق الإنسان داخل مخيمات نائية تعيش تحت حصار مطبق من طرف جيشها و مليشيات بوليساريو الذين يقتلون ويسجنون ويعذبون ويغتصبون كل من يتجرأ على مخالفتهم الرأي".  
 
وألتمس في رسالته الموجهة إلى المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ميشال باشلي  "إيلاء الأهمية اللازمة للانتهاكات الخطيرة التي تطال المدافعين عن حقوق الإنسان بمخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف التي لم تسمح الجزائر لأية آلية أممية لحقوق الإنسان بزيارتها لحد الساعة".