السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

هذه تفاصيل ما دار في اجتماع فعاليات البساتين برئيس جماعة مكناس

هذه تفاصيل ما دار في اجتماع فعاليات البساتين برئيس جماعة مكناس جواد باحجي؛ رئيس جماعة مكناس
أفادت مصادر لجريدة "أنفاس بريس" أن لقاء جمع يوم الخميس 3 مارس 2022 فعاليات المجتمع المدني بحي البساتين بمكناس ومسؤولين بجماعة مكناس وعلى رأسها رئيس الجماعة جوتد باحجي،  وممثلين عن شركة النقل " سيتي باص وشركة النظافة " ميكومار " والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، برعاية السلطات المحلية مجسدة في رئيس المنطقة الحضرية حمرية باشا مكناس وقائد المقاطعة 11.
 
وهو الاجتماع الذي جرى خلاله طرح مطالب ساكنة حي البساتين، وعلى رأسها تدشين مقبرة جديدة وملاعب القرب وحيازة أوعيتها العقارية بشكل آني، الى جانب مشكل الإنارة العمومية، وتمديد وتعزيز خطوط النقل الحضري، وتزفيت
ومد الطريق الرابطة بين المستشفى العسكري ومدخل البساتين، وتعزيز العرض المدرسي بإضافة ثانوية تأهيلية ومدرسة ابتدائية. كما طرح خلال هذا الاجتماع وضع الدائرة الأمنية وظروف الاشتغال والارتفاق الصعبة التي لا تناسب العاملين والمرتفقين، وضرورة فتح المركب السوسيوثقافي في أوقات تتيح الاستفادة من خدماته بعد السادسة مساء وفي نهاية الأسبوع، الى جانب مطلب تعزيز العرض الصحي بإضافة مستوصف ومستعجلات قرب، وفتح السوق النموذجي..
 
وفي رده على هذه المطالب اعترف رئيس جماعة مكناس بأحقية الساكنة في مطالبها التي اعتبرها عادلة ومعقولة، مقترحا تقسيم هذه المطالب على مستوى الأجرأة الى مطالب آنية وأخرى متوسطة أو طويلة المدى، مقترحا تعزيز عرض النقل وخطوطه، الرفع من جودة خدمة النظافة والإنارة العمومية على مستوى النقاط السوداء، وكذا مخفضات السرعة والتشوير جوار المؤسسات التعليمية  بشكل آني.

بينما اعتبر حيازة أوعية عقارات المقبرة والملاعب وتعزيز البنيات التحتية مطالب متوسطة المدى الى طويلة المدى، كما دعا أيضا الى إشراك القطاعات الوصية على التعليم والصحة من أجل الاستجابة لمطالب لحاجيات الساكنة الملحة في ما يتعلق بقطاعي التعليم والصحة.

بالمقابل أصرت فعاليات المجتمع المدني على ضرورة إطلاق مسطرة حيازة المقبرة والملاعب وفقا لتصميم التهيئة
في الدورة المقبلة للمجلس، معتبرة هذين المطلبين من المطالب الآنية التي لا تستوجب مزيدا من التأجيل.
وبخصوص السوق النموذجي، صرح ممثل السلطة التنفيذية أن اجراءات ترحيل الباعة المتجولين ابتدأت وأنها ستفعل  بعد الانتهاء من هيكلة الجمعية المسيرة للسوق النموذجي وكذا تجهيزه بمرافق معززة للارتفاق في القريب العاجل.
 
من جانب آخر، ثمنت مصادر "أنفاس بريس" تمديد خطوط النقل الحضري وتعزيز الأسطول بحافلات كبيرة وجديدة وإضافة خط خامس للنقل بحي البساتين، وانطلاق أشغال بناء ملعب للقرب مبدية تشبثها بآنية حيازة أوعية عقارات المقبرة وملاعب القرب عبر تحريك مسطرة الحيازة في الدورة المقبلة للجماعة.