السبت 20 أغسطس 2022
سياسة

الخطاط ينجا: هذه حصيلتي المؤقتة في رئاسة المجلس الجهوي للداخلة

الخطاط ينجا: هذه حصيلتي المؤقتة في رئاسة المجلس الجهوي للداخلة الخطاط ينجا رئيس المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب
قال الخطاط ينجا، أن الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية التي أجريت، شكلت محطة وطنية هامة عززت التوجه الديمقراطي للبلاد، وبرهنت مرة أخرى عن التلاحم الكبير بين الجهات الجنوبية وباقي جهات المملكة.
وجاء في كلمة رئيس جهة الداخلة وادي الذهب بمناسبة افتتاح أشغال دورة المجلس الجهوي العادية يوم الإثنين 7 مارس 2022، ان هذه الانتخابات أفرزت تشكيلة المجلس الجهوي الحالي "والذي انكب، في جو من التوافق، على العمل الجاد، حيث تم عقد ثلاث دورات استثنائية خلال شهر أكتوبر 2021 عرفت المصادقة على النظام الداخلي للمجلس وكذا تشكيل لجان المجلس الدائمة وفرقه وتأليف الهيئات الاستشارية للمجلس والمصادقة على ميزانية السنة الحالية".
وأضاف الخطاط ينجا، أنه على المستوى الدولي بادرت جهة الداخلة وادي الذهب إلى تنظيم ملتقى الاستثمار بالإمارات العربية المتحدة وذلك على هامش معرضها الدولي، وقد تميز هذا الملتقى بعرض مؤهلات الجهة الطبيعية والاقتصادية وتقديم فرص الاستثمار المتاحة ومكن من إجراء اتصالات مع المستثمرين بأبوظبي، كما تم استقبال الوفد الممثل للجهة من طرف رئيس غرفة التجارة والصناعة بإمارة الشارقة"، يقول الخطاط.
وعلى المستوى الوطني وفي إطار تقوية القدرات وتعزيز إشعاع الجهة وتقوية علاقتها بباقي جهات المملكة، تم تنظيم دورة تكوينية حول"استراتيجية إعداد البرامج التنمية للجهات" لفائدة بعض أعضاء وموظفي المجلس الجهوي بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وتم على هامش هذه الدورة التكوينية استقبال الوفد من طرف مسؤولي بعض المؤسسات المنتخبة والجامعية بالجهة، كما شارك أعضاء من الجهة وبعض الموظفين في دورة تكوينية أخرى منظمة من طرف المجلس الإقليمي لوادي الذهب بمراكش بشراكة مع دار المنتخب. 
وشهدت هذه الفترة أيضا مشاركة رئيس المجلس عن بعد، في العديد من اللقاءات المنظمة من طرف جمعية جهات المغرب وكذا أشغال الدورة الثانية والأربعين لمؤتمر السلطات المحلية والجهوية لمجلس أوروبا.
وعلى المستوى المحلي تميزت هذه الفترة بالمشاركة في الفعاليات المنظمة بمناسبة زيارة بعض أعضاء الحكومة إلى مدينة الداخلة وخاصة وزير العدل، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، ووزير الإدماج الاقتصادي المقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وكذا باستقبال "ديفيد فيشر" المستشار السياسي لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط..