السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

"حياة المأمون" تختتم جولتها الفنية بمكناس

"حياة المأمون" تختتم جولتها الفنية بمكناس المسرحية الجديدة التي أبدع في تألفيها وإخراجها الفنان الشاب هشام الغفولي
أنهت يوم الأحد 6 مارس 2022، بمدينة مكناس مسرحية "حياة المامون " الجزء الأول من جولتها الفنية التي انطلقت من مدينة المضيق مرورا بطنجة لدراما اجتماعية ساخرة ارتحلت بالجمهور في ظواهر وأفكار وتمثلات جاهزة عن المرأة.
 
وحاولت المسرحية الجديدة التي أبدع في تألفيها وإخراجها الفنان الشاب هشام الغفولي، تسليط الأضواء على مواضيع ذات الصلة بالمرأة من قبيل الفكر الذكوري السائد في المجتمع، ومواضيع أخرى مثل المناصفة التي رغم التنصيص عليها في دستور 2011 إلا أن الطريق إليها لازال يتطلب نضالا ونفسا طويلا.

وتدور المسرحية حول "المامون" وهو الشخصية الرئيسية في هذه الدراما في ارتباط وثيق وقوي مع "حياة" زوجة هذه الشخصية، التي تقرر بعد سنوات وسنوات العودة لرعاية حياة زوجها "المامون"، حيث تبرز بالمسرحية فكرة أساسية وهي أن "وراء كل امرأة مجروحة، رجل مريض يعلق أخطاءه على ظروف الحياة".

وتأتي جولة المسرحية بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة، في جولة مسرحية بعد العرض ما قبل الأول بمدينة فاس، استهدفت ثلاث جهات بالمغرب وهي: جهة طنجة تطوان الحسيمة(مدينة المضيق)، وجهة الرباط سلا القنيطرة(مدينة القنيطرة)، وجهة فاس مكناس(مدينة مكناس).