السبت 20 إبريل 2024
سياسة

حرب أوكرانيا.. نشطاوي يشرح حيثيات عدم تصويت المغرب على قرار الجمعية العامة 

حرب أوكرانيا.. نشطاوي يشرح حيثيات عدم تصويت المغرب على قرار الجمعية العامة  محمد نشطاوي ومشهد من حرب روسيا على أوكرانيا
مرة أخرى توجد الديبلوماسية المغربية في الواجهة، وذلك بسبب عدم مشاركة المغرب في التصويت على القرار الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء 2 مارس 2022 بشأن الحرب بين روسيا وأوكرانيا.
وفسر محمد نشطاوي، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بمراكش، قرار المغرب من خلال عدم مشاركته في التصويت على قرار الجمعية العامة بأن "الرباط حاولت تلافي أي موقف من شأنه أن يفسر لا من قبل الغرب ولا من طرف روسيا بأنه مع أو ضد أي طرفين. فالمغرب في هذه الحالة يريد أن يبقى محايدا، على اعتبار أن له مصالح مشتركة سواء مع الدول الغربية أو مع روسيا".
وأضاف محمد نشطاوي، في اتصال مع "أنفاس بريس"، أن دولة روسيا قد تكون خصم المغرب في بعض الملفات، كما هو الحال في ملف الصحراء، لكن ليست عدوا، معتبرا أن قرار عدم مشاركة المغرب في تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة هو خطوة مهمة تحسب لصالح الديبلوماسية المغربية.
وأكد محدثنا، أن عدم المشاركة في عملية التصويت ليست موقف المغرب لوحده، بل العديد من الدول نهجت الموقف ذاته.
 وقال محاورنا: " النزاع بين روسيا وأوكرانيا أوروبي أوروبي، والمغرب يؤيد مبادئ الأمم المتحدة بخصوص احترام السيادة الداخلية للدول، وقد صرحت الخارجية بهذا الأمر، كما أن البلاغ السابق لوزارة الخارجية المغربية أكد على وقف إطلاق النار والحلول السلمية والمفاوضات والاحتكام للقانون الدولي".