الجمعة 26 إبريل 2024
جالية

موقع مركز أبحاث ألماني يشيد بدور الملوك الثلاثة في رعاية اليهود المغاربة 

موقع مركز أبحاث ألماني يشيد بدور الملوك الثلاثة في رعاية اليهود المغاربة  مؤسسة إمارة المؤمنين ظلت دوما ترعى حقوق المغاربة اليهود
نشر موقع مركز أبحاث الشرق الأوسط الناطق بالألمانية "MENA-WATCH" مقالاً في 22 فبراير 2022 حول تاريخ الجالية اليهودية في المغرب.
 حيث تطرق مؤلف المقال، عزالدين قريوح، لمختلف المراحل من التاريخ العريق لهذه الطائفة منذ آلاف السنين فوق أرض المغرب، مسلطا الضوء بشكل خاص على دور الملوك الثلاث محمد الخامس، الحسن الثاني ومحمد السادس في رعاية هاته الفئة من الشعب المغربي.
 

وهنا وصف المقال كيف أنقذ الملك محمد الخامس 400 ألف مغربي من أصول يهودية من معسكرات الموت النازية خلال الحرب العالمية الثانية، وكذلك الالتزام الخاص للملك الحسن الثاني بصفته وسيطًا في نزاع الشرق الأوسط، والذي عرف تقديرا من جميع الأطراف، و مؤخرا المبادرة الشخصية للملك محمد السادس التي تهدف إلى ترميم وصيانة المقابر والمعابد اليهودية ومناطق الملاح التاريخية.
وقد أشار المقال إلى الدور الخاص الذي لعبه اليهود المغاربة في الشؤون الوطنية المهمة، حيث هناك إجماع كبير، على سبيل المثال، داخل الجالية اليهودية المغربية في جميع أنحاء العالم فيما يخص الاعتراف بسيادة المغرب على كامل صحراءه. ولطالما كان اليهود المغاربة مواطنين مخلصين وواعيين بهويتهم، والذين مثلوا وما زالوا يمثلون بشكل فعال مصالح المغرب في العالم وفي الأوقات الحرجة.
 

https://www.mena-watch.com/marokko-und-seine-judische-community/