الأربعاء 24 إبريل 2024
سياسة

البرلمان الفرنسي: المغرب يشكل "قطب استقرار" في المغرب العربي رغم استمرار التوترات الاجتماعية والاقتصادية

البرلمان الفرنسي: المغرب يشكل "قطب استقرار" في المغرب العربي رغم استمرار التوترات الاجتماعية والاقتصادية مشهد من داخل البرلمان الفرنسي وفي الإطار علم المغرب وفرنسا
كتب جيروم كالفاني في مقال منشور بجريدة maghreb intelligence أن المغرب يمثل قطب استقرار سياسي في المنطقة، كما يؤكده حسن تدبير الانتخابات التشريعية في شتنبر 2021، مشيرا إلى أن هذه هي خلاصة التقرير الإعلامي للجمعية الوطنية الفرنسية، الذي أعدته بعثة إعلامية حول قضايا الدفاع في البحر الأبيض المتوسط.
وأضاف أن التقرير الذي نشرته لجنة الدفاع الوطني والقوات المسلحة بالبرلمان الفرنسي، أوضح أن"التوترات الاقتصادية والاجتماعية مستمرة"ممثلة في مظاهرات معينة بين عامي 2016 و 2018 ".فهناك ضغط الهجرة من المغرب كما ظهر في أحداث 17ماي 2021 على حدود مدينة سبتة.
 فيما يتعلق بالصحراء المغربية، يخبرنا الكاتب اعتمادا على التقرير أنه"لا تزال الأعمال العدائية، المتركزة بشكل أساسي في شمال الإقليم بالقرب من منطقة المحبس، في هذه المرحلة المنخفضة الشدة"، كما يوضح التقرير الذي أعده النائبان اليمينيان، جان جاك فيرارا وفيليب ميشيل كليسبور. .
وتابع جيروم كالفاني أنه على الرغم من الأزمة الدبلوماسية الخطيرة بين الجزائر والمغرب، فإن المقررين يعتبرون، كما هو الحال أيضا مع رأي العديد من الأشخاص الذين تمت مقابلتهم من طرف معدي التقرير، أن خطر تحول الأعمال العدائية في الصحراء المغربية إلى نزاع تقليدي بين الجهات الحكومية يبدو محدودا في هذه المرحلة الحالية.