الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

جماعة المحبس تطالب من قطر أداء ما بذمتها من رسوم استغلال المحميات

جماعة المحبس تطالب من قطر أداء ما بذمتها من رسوم استغلال المحميات فتيحة الحمامي، رئيسة جماعة المحبس الحدودية
قرر المجلس الجماعي للمحبس، إقليم أسا الزاك، وهي جماعة حدودية مع مخيمات تندوف في الأراضي الجزائرية، رفع ملتمس إلى سفير دولة قطر بالمملكة المغربية من أجل تسوية المؤسسة العالمية للمحميات والحياة الفطرية لوضعيتها الجبائية نظير استغلالها للملك الجماعي بجماعة المحبس.
جاء ذلك ضمن جدول أعمال دورة فبراير 2022، ويمتد نفوذ المؤسسة القطرية على مستوى أراضي لحمادة ضمن نفوذ جماعتي البيرات والمحبس، حيث عمدت إلى تسييج هكتارات عديدة من الأراضي واستغلالها في القنص، مما يعيق عملية تمدد الرعي في منطقة يعد هذا النشاط موردا رئيسيا للعيش.
محمود سلامة، المدون والناشط الجمعوي بأسا الزاك، بعث برسالة إلى سفير دولة قطر بالمغرب يقول فيها: 
بعد التحية والسلام، وما يليق بضيوف المملكة المغربية الكرام، فإنني قد حضرت اليوم بصفتي ناشطا صحفيا، لأطوار الدورة العادية للمجلس الجماعي للمحبس التي انعقدت أشغالها بمقر مجلس الجماعة. 
هذه الدورة كان قد تضمن جدول أعمالها 6 نقاط تهم الجانب التنموي والإقتصادي والاجتماعي توازي بين تنمية البشر والحجر بهذه الجماعة الحدودية ذات الميزانية الضعيفة جدا، والتي أنا متأكد أنكم تعرفونها حق المعرفة، بحكم أنكم تقيمون فوق ترابها..
ولكن، ما جعلني أبعث لكم بهذه الرسالة عبر عالم التواصل الإجتماعي هو يقيني أولا، أنكم تولون لكل كبيرة وصغيرة في هذا الفضاء بالغ الاهتمام وموفور العناية إذا تعلق الأمر بدولتكم وهيبتها وشؤونها خارج محيطها الجغرافي، ثانيا لأن من بين النقاط الست التي تمت مناقشتها اليوم هو "التداول بشأن رفع ملتمس إلى سيادتكم بخصوص عدم أداء المؤسسة العالمية للمحميات الفطرية و الطبيعية ما بذمتها من رسوم كراء الملك الجماعي والذي يمتد لعشرات الكيلومترات.
إن هذه النقطة بالذات ومناقشتها داخل جلسة عمومية من جلسات مجلس منتخب، جاءت به أصوات الناخبات والناخبين من رعايا الملك محمد السادس، عبر انتخابات مغربية وطنية وديمقراطية تساءلكم حول السبب الكامن وراء عدم أداء ما بذمة هذه المؤسسة تجاه مكتب جبايات الجماعة، وتستدعي تدخلكم العاجل لحلحلة هذا الملف، بل إن مناقشة هذه النقطة بالذات تؤكد لنا أنه لو كانت تؤدى هذه الرسوم/الجبايات خلال السنوات الفارطة بطريقة سلسة وقانونية لما تم إدراجها خلال دورة اليوم.
السيد السفير المحترم، إن قدوم هذه المؤسسة إلى إقليم آسا الزاك منذ سنوات خلت، حمل معه بشرى خير وفأل حسن واستبشرت به الساكنة خيرا، لاعتقادها أن وجودكم بين ظهرانيها سيكون له الوقع الإقتصادي الكبير والأثر الإجتماعي الواضح.. ولكن إلى حدود الآن لم ترى هذه الساكنة سوى بعض المسكنات الموسمية، مع غياب أي مشاريع اقتصادية أو مؤسسات رياضية، أو ثقافية.. وهذا موضوع آخر سيأتي الوقت المناسب للحديث عنه.