الأربعاء 25 مايو 2022
كتاب الرأي

استاتي: لجنة العقوبات الأممية تعزز الثقة في الأمن المغربي لمحاربة الإرهاب

استاتي: لجنة العقوبات الأممية تعزز الثقة في الأمن المغربي لمحاربة الإرهاب الحبيب استاتي زين الدين

يحمل، في تقديري، تنصيب اللجنة الوطنية المكلفة بتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة بالإرهاب وانتشار التسلح وتمويلهما ثلاث إشارات مهمة ومتداخلة:

-أولها تعزيز منسوب الثقة الذي تحظى به المملكة على الصعيد الدولي في مجال تفكيك الخلايا الإرهابية ومكافحتها، ولا سيما بعد أن تحوّل نهجها الأمني الاستباقي في الوقاية والتصدي وإعادة التأهيل إلى نموذج يحتذى به ويمكّن من الإسهام بفاعلية في الجهود الأممية. ومن ثمة، لا يأتي إحداث هذه الآلية الوطنية تفعيلا لتوصيات سابقة بضرورة ملاءمة المنظومة القانونية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب مع المعايير والجهود الدولية ذات الصلة فحسب، بل ورغبة في سدّ الفراغ الذي كان ينجم عن غياب إطار إجرائي ومؤسساتي متكامل لتنفيذ العقوبات المالية لقرارات مجلس الأمن الدولي، وبخاصة تلك المتعلقة بالتجميد الفوري لممتلكات الأشخاص الذاتيين أو الاعتباريين الواردة أسماؤهم باللوائح الملحقة بقرارات مجلس الأمن، وتحديد الأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط الإدراج في هذه اللوائح.

-والإشارة الثانية تنظيمية ترتبط بتركيبة اللجنة. عدديّا، يبدو أن التشكيلة الموسعة للجنة ستشكل ضمانة لمنع أيّ تجاوزات لأنها تتكون من ممثلي خمسة عشر قطاعا وزاريا معنيا وسلطات إنفاذ القانون وسلطات الإشراف والمراقبة على القطاع البنكي والمالي، بعد صياغتها مشروع القانون رقم 12.18 المغير والمتمّم لمجموعة القانون الجنائي، والقانون رقم 43.05 المتعلق بمكافحة غسل الأموال.

-والثالثة ذات طبيعة وظيفية لتقوية عمل اللجنة وفي نفس الوقت تكريس طموح المغرب في تحقيق رهان الموازنة بين السلطة وإكراهاتها والحقوق والحريات وانزلاقاتها. يظهر ذلك من خلال عديد الصلاحيات التي تتمتع بها اللجنة، ومنها إغلاق الحدود في وجه المشتبه في تورطهم في هذه الجرائم، وسحب جواز السفر وتجميد ممتلكاتهم، علاوة على أنها تتمتع بصلاحية فرض عقوبات مالية على بعض الأشخاص الذين يُشتبه في ارتكابهم أفعالا تدخل ضمن اختصاص اللجنة، وكذلك النظر في إمكانية إدراج بعض أسماء المتورطين في الجرائم المذكورة في اللائحة الوطنية، ورفعها لكي يتم إدراجها في اللائحة الدولية التي يصدرها مجلس الأمن الدولي.

 

الحبيب استاتي زين الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، مراكش.