الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

الخلاصات التسع لمبادرة الذكاء الترابي المنظمة بطاطا

الخلاصات التسع لمبادرة الذكاء الترابي المنظمة بطاطا مشاركون في "مبادرة الذكاء الترابي"
عاشت مدينة طاطا أيام 19/18/17 دجنبر 2021 فعاليات تشاورية بمناسبة إطلاق "مبادرة الذكاء الترابي" المنظمة من طرف منتدى أفوس للديمقراطية وحقوق الإنسان ومرصد الشباب لتقييم السياسات العمومية بجهة سوس ماسة، وأفاد تقرير توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، بأن المبادرة تهدف إلى تشجيع التفكير الجماعي بين مختلف الفاعلين والمتدخلين والساكنة في حاضر ومستقبل التنمية الترابية والبشرية بإقليم طاطا.
وهكذا عرفت فعاليات التظاهرة دورة تكوينية أطر أشغالها كل من الدكتور صلاح الدريوش والدكتور الحسين عمري، وخصص موضوعها في اليومين الأول والثاني للتداول حول هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، وآليات إعداد برامج تنمية الجماعات، وذلك من أجل تسليط الضوء على واقع ومستقبل المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية بالجماعات الترابية بإقليم طاطا، بينما نظم في اليوم الثالث من الدورة السبت 19 دجنبر 2021 لقاء دراسي حول السؤال الراهن "أي استراتيجية لترسيخ الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة بالجماعات الترابية بإقليم طاطا؟
وقد شارك في اللقاء الدراسي ستون مشارك ومشاركة، مع حضور لافت ومتنوع لمنتخبين ومنتخبات أعضاء وعضوات المجالس الجماعية، وتمثيلية المجلس الإقليمي لطاطا، وعمالة طاطا التي قدم ممثلها بقسم الجماعات الترابية مداخلة حول قانون تبسيط المساطر الإدارية بالجماعات الترابية،
وخلص اليوم الدراسي إلى التوصيات التسع التالية:
دعم المشاركين (آت) لمبادرة الذكاء الترابي التي أطلقها منتدى أقوس ومرصد الشباب لتقييم السياسات العمومية،.
2- الاستعداد للتنسيق والتعاون المشترك والاشتغال على الإلتقائية في بلورة وإعداد برامج عمل الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم والجهة، وكذا في تقييم برامج العمل.
3- دعوة الجماعات للانخراط التلقائي والمبادرة في تفعيل الإدارة الإلكترونية بما ينسجم وخصوصية المجال الترابي، ويواكب التجديد ويضمن الاستدامة ويعزز تقريب الخدمات من المواطنين،.
4- الحاجة إلى تقوية قدرات الفاعلين الترابيين وخاصة المستشارين (آت) الجدد في مجال التسيير والتدبير والتواصل والترافع والبحث عن المشاريع والشراكات، وآليات تتبع وتقييم السياسات العمومية على مستوى الجماعات الترابية.
5- الانخراط في مبادرة الحكومة المفتوحة، والسعي إلى تعميم المنح والاستفادة من برنامج تحسين أداء الجماعات.
6- دعوة الجماعات بالإقليم إلى إدراج محور تدبير الموارد المائية والأخذ بعين الاعتبار بعد التغيرات المناخية ضمن المخططات وبرامج عمل الجماعات.
7- تشجيع الحوار وتبادل الخبرات بين الجماعات والجمعيات المحلية والشباب والنساء وعموم الفئات بهدف خلق فضاءات ولجن التشاور المدني على مستوى الجماعات لتتبع وتقييم برامج التنمية.
8- تسخير كل الإمكانيات والموارد المتاحة لخدمة الساكنة وإرساء الحاكمة الجيدة في تدبير خدمات المرافق العمومية بالإقليم.
9- تشجيع الأبحاث والدراسات في مجال تتبع وتقييم برامج التنمية على مستوى الجماعات.