السبت 13 أغسطس 2022
اقتصاد

شراكة بين "أنابيك" و"هواوي" في مهن التكنولوجيا والمجال الرقمي (مع فيديو)

شراكة بين "أنابيك" و"هواوي" في مهن التكنولوجيا والمجال الرقمي (مع فيديو) وزير التشغيل يتوسط مدير أنابيك ومدير هواوي المغرب خلال توقيع الاتفاقية
تم توقيع اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات "أنابيك"وشركة هواوي المغرب لإقامة تعاون في التكنولوجيا والمجال الرقمي لفائدة الباحثين عن شغل، من أجل منحهم إمكانية الوصول إلى برامج هواوي التدريبية في مختلف التخصصات من ناحية، ومواكبة هواوي ومنظومتها في تلبية حاجياتها من الموارد البشرية في مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من ناحية أخرى.

وذلك على هامش الحفل الذي نظمته كل من هواوي و"أنابيك" خلال الدورة الثانية من "منتدى التشغيل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – مهن 2021”، يوم 22 دجنبر بالدار البيضاء، بهدف تسهيل لقاء الباحثين عن عمل والمشغلين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ترأس الحفل الرسمي لهذه الدورة الجديدة يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، بحضور محمد عاشق ، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وجيري تشوي، المدير العام لهواوي المغرب.

و يهدف هذا الحدث حسب المنظمين، إلى تعزيز التكامل المهني للخريجين الشباب من خلال جعلهم على اتصال مع المهنيين و سوق الشغل، و كذلك تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، والتي تعتبر رافعة حقيقية للنهوض بالتشغيل. 

كما استطاعت نسخة 2021، منح المئات من المشاركين الشباب فرصة لإجراء المقابلات من أجل الحصول على فرص شغل و تدريب، مع أكثر من 250 منصبًا مطلوب شغلها في عشرين شركة مشاركة، كما كان للمواهب الشابة الاختيار من بين عدد كبير من الشركات الكبيرة العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وفي مداخلته بهذه المناسبة، قال محمد عاشق، المدير العام لـ"أنابيك":"إن الشراكة بين القطاعين العام والخاص في إنعاش التشغيل ستجعل من الممكن مواجهة التحديات ودعم طموحات النموذج التنموي الجديد. كما يجب أن تتقارب جهود الفاعلين من القطاعين العام والخاص في هذا الصدد وأن تكمل بعضها البعض".

وفي السياق ذاته ، أكد بأن: "تفعيل اتفاقية الشراكة هذه يظهر مدى رغبة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات و شركة هواوي في العمل معا لإنعاش التشغيل، وهي علامة فارقة لتعاوننا المطرد ".

من جانبه أوضح جيري تشوي أن: "هواوي تعتبر الالتزام المجتمعي معيارا مفصليا لنموذجها التنموي. وهذه الشراكة الاستراتيجية مع وكالة "أنابيك" تؤكد التزامنا الدائم بتعزيز التعليم والنهوض بالتشغيل في المغرب ". 

يذكر أن هواوي، بخبرتها ومعرفتها، تنضم إلى جهود الفاعلين بالقطاع العمومي لمواكبة تطوير منظومة المواهب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتزويد المتدخلين المتعددين ببنية تحتية مناسبة والعديد من البرامج في المجال الرقمي التي تروج لها ، مثل برنامج " أكاديمية هواوي ICT " الذي أتاح تدريب أكثر من 5000 موهبة مغربية في المجال الرقمي. 

ومن هذا المنظو ، تمت إضافة " منتدى التشغيل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – مهن 2021”، إلى ترسانة البرامج التي أطلقتها هواوي.