الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

ليدك توقع على اتفاقية إطار للتعاون في مجال البحث والتطوير العلمي والتكنولوجي

ليدك توقع على اتفاقية إطار للتعاون في مجال البحث والتطوير العلمي والتكنولوجي خلال التقيع على الإتفاقية
تم يوم الثلاثاء 21 دجنبر 2021، التوقيع على اتفاقية إطار بين ليدك ومؤسسة مصير (المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة و الإبداع و البحث العلمي) للتعاون في مجال البحث والتطوير العلمي والتكنولوجي.
وهذه الاتفاقية الإطار التي تمتد لخمس سنوات، تحدد مقتضيات وشروط التعاون بين الطرفين، وذلك بهدف تشجبع البحث
وكذا تنمية و تعزيز الابتكار المفتوح و أيضا تطوير علامة (صنع في المغرب).
وستحدد ليدك ومؤسسة مصير بشكل مشترك مشاريع البحث والتطوير، استجابة للحاجيات الخاصة للمفوض له البيضاوي
في مجال الخدمات العمومية. هذه المشاريع التي يتم تفعيلها في إطار اتفاقيات نوعية، تتعلق على الخصوص بالذكاء الاصطناعي في مجال مراقبة الأوراش عن بعد، و تجهيزات الحماية الفردية المتصلة  كشف حالات الغش التجاري.
وتم تحديد مجالات أخرى في الاتفاقية الإطار، منها : الأجهزة الذكية للتحديد الجغرافي للمعدات، الشبكات الذكية و كذا التقنيات الجديدة لمعالجة المياه العادمة والمطرية.
وفي إطار هذه الاتفاقية الإطار للتعاون، سيتم إطلاق أول مشروع من طرف الجانبين، وسيتعلق بإنجاز دراسة مبنية على التحديد الأوتوماتيكي للوحات الطاقة الشمسية، و ذلك من خلال صور الأقمار الصناعية و الذكاء الإصطناعي. و الهدف
هو تقدير الإنتاج الإجمالي للكهرباء بواسطة الألواح الشمسية بمدينة الدار البيضاء، و ذلك من خلال استعمال صور الأقمار الصناعية و / أو الطائرات بدون طيار و كذا ملاءمة خوارزميات الذكاء الإصطناعي.
من خلال إبرام هذه الاتفاقية الإطار، تؤكد ليدك التزامها المستمر في مجال الابتكار بهدف التلبية بشكل أفضل لانتظارات أطرافها المعنية و مواكبة تنمية المجال الترابي لترسخ أنشطتها. و من جهتها، تؤكد مؤسسة مصير مجددا توجهها للعلوم، الإبتكار و البحث، و إرادتها للاستجابة للمتطلبات الحالية و المستقبلية للفاعلين الوطنيين.
 

نبذة عن ليدك :
ليدك هي فاعل في مجال الخدمات العمومية يقوم بتدبير توزيع الماء و الكهرباء، و تجميع المياه العادمة و المطرية و تدبير الإنارة العمومية لفائدة 4,2 مليون نسمة من ساكنة الدار البيضاء الكبرى. و تم إسناد هذه المهام إليها في إطار عقد للتدبير المفوض تم توقيعه سنة 1997 لمدة 30 سنة. و تتمثل مهمتها و غاية وجودها في القيام كل يوم بتقديم خدمات أساسية ذات جودة للمواطنين و الفاعلين الاقتصاديين في إطار روح الفعالية، الإبتكار و الشراكة للمساهمة في التنمية المستدامة للمجال الترابي الذي تترسخ فيه أنشطتها.
الموقع الإلكتروني : www.lydec.ma
نبذة عن مؤسسة مصير :
مؤسسة مصير هي مؤسسة غير ربحية تابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات. تأسست سنة 2007، و تهدف إلى تشجيع و تنمية أقطاب البحث التكنولوجي في مجالات المواد و العناصر الدقيقة، التكنولوجيا الحيوية، الإلكترونيات الدقيقة و علوم الحياة. و تتوجه أعمالها نحو البحث التطبيقي و الابتكار لتلبية حاجيات السوق.
الموقع الإلكتروني : www.mascir.com