الخميس 27 يناير 2022
كتاب الرأي

الدبيش: المغرب هو المغرب والجزائر لا ذكر لها أيها النكرة الجاهل!! ..

الدبيش: المغرب هو المغرب والجزائر لا ذكر لها أيها النكرة الجاهل!! .. عبد الوهاب الدبيش
خرج، مؤخرا، رجل يدعي امتهانه حرفة المؤرخين يدعي أن الجزائر هي المغرب وأن المغرب هم المروك!؟ هذا المدعي الذي لا أعرف له ذكر في حنطة التاريخ في نظري جاهل وهو لا يعرف أنه جاهل، أو إذا كان يعرف بجهالته فهو في نظري مخبر جاء به الكابرانات ليكرر أسطوانة تكذبها النصوص التاريخية، حين يقول المغاربة أيها الأحمق أن الجزائر صنعتها فرنسا بموجب مرسوم صدر في اكتوبر سنة 1839 فإنهم لا يكذبون ولا يشكون في الامر؛ فالجزائر بلد.. صنعته فرنسا؛
سأبدأ معك منذ العصر الاسلامي الوسيط، واذكر لك ان لا أثر للجزائر كبلد عند أقدم جغرافي العرب وهو اليعقوبي صاحب كتاب البلدان المتوفي في نهاية القرن الثالث الهجري، وكذلك الشأن عند ابن الفقيه في مختصره لكتاب البلدان، ونفس الشيء عند ابن حوقل الذي زار المنطقة في منتصف القرن الرابع الهجري اي العاشر الميلادي، وقد كان بسجلماسة في سنة 343 هجرية!!
ناهيك عن الشريف الادريسي الذي عاش في منتصف القرن السادس الهجري، ولا ذكر لكم في تاريخ ابن خلدون ولا ابن الخطيب السلماني ذي الوزارتين ولا عند ابن فضل الله العمري أحد أشهر جغرافي مصر، ولا عند العبدري صاحب الرحلة المغربية ولا في رحلة ابن رشيد الفهري، ولا في كل المعاجم التاريخية ولا حتى الخرائط والرحلات الأوربية التي كتبت عن الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط!!
لا اثر كذلك في وثائق الدولة الفرنسية التي احتلتكم ووقعت مع الامير عبد القادر الجزائري اتفاقيات هدنة ابرزها اتفاقية تافنا التي ذكر فيها المجال المسمى حاليا بالجزائر اراضي شمال افريقيا او اقاليم وهران وقسنطينة؛ اذن نحن المغاربة ويعرف بلدنا بالمغرب، اما ما تسميه المروك أيها المتنطع المتخلف الجاهل فلا يعدو أن يكون ترجمة رديئة أما كتبه الفرنسيون بالمغرب؛ le Maroc et les Marocains ومن هنا وقع شعبكم ووقعت انت في تسميتنا بالمروك؛ لأنها فقط ترجمة للنطق الفرنسي لبلاد المغرب اما الاسم الحقيقي "فانقشه في مخيلتك وكحل به عينيك هو المغرب والمغاربة ..وسير تلعب مع قرانك راهم المغاربة أسيادك. .وأسياد..