الأحد 28 نوفمبر 2021
سياسة

السوري فهد المصري يدعو إلى تصنيف البوليساريو كمنظمة إرهابية

السوري فهد المصري يدعو إلى تصنيف البوليساريو كمنظمة إرهابية السوري فهد المصري
قال فهد المصري (سياسي ووزير سوري سابق) في حوار مطول مع جريدة " لوبينيون " إن افتتاح العديد من الدول العربية والأجنبية لبعثات دبلوماسية في الصحراء المغربية يعد خطوة مهمة وفي الاتجاه الصحيح لتأكيد سيادة المملكة على كامل أراضيها، كما يعد اعترافا قانونيا وسياسيا ورسالة  واضحة لعصابة البوليساريو ومن يقف خلفها بأن جهودهم لتهديد الوحدة الوطنية والإقليمية للمغرب قد فشلت فشلا ذريعا.
وأضاف المصري أن البوليساريو لم تكن قط حركة سياسية أو حقوقية للدفاع عن حقوق سكان الصحراء المغربية، مؤكدا بأنه لا يمكن تصنيفها إلا كمجموعة من المرتزقة المستأجرين اعتمادًا على أجندات غير وطنية لتقويض سيادة المغرب.
وأشار أنه تم إنشاء جبهة البوليساريو بالتزامن مع هزيمة الإسبان في جنوب المغرب، مضيفا في حديثه ل " لوبينيون " إن البوليساريو  تم تشكيلها واستخدامها كأداة من قبل جهات خارجية لحمل السلاح ولارتكاب أعمال إرهابية وإجرامية.
وأكد المصري بأنه لا يوجد بلد في العالم يمكنه قبول وجود جماعة مسلحة تتبنى العنف والإرهاب والتطرف وتفرض خياراتها على مواطنيها بقوة السلاح والعنف والإرهاب، مؤكدا بأن البوليساريو ارتكبت  العديد من الجرائم ضد المدنيين والجنود، وأخذت عددا كبيرا من المواطنين المغاربة في الجنوب كرهائن ودروع بشرية، وقال إنه  من الممكن تصنيف البوليساريو كمنظمة إرهابية عربية وإقليمية ودولية، فهذا لا يتطلب سوى جهد دبلوماسي.
وأوضح أن الدولة المغربية اليوم تسيطر بشكل كامل على أكثر من 80٪ من مناطق الجنوب، ورغم ذلك فهي ملتزمة بالحل السياسي. وهذا دليل واضح وملموس – يضيف - على أن المغرب يسعى بالفعل إلى حل سياسي ودليل على الحكمة العظيمة.