السبت 26 نوفمبر 2022
فن وثقافة

تتويج المخرجة عبير كروي بالجائزة الكبرى في ملتقى سينما المجتمع

تتويج المخرجة عبير كروي بالجائزة الكبرى في ملتقى سينما المجتمع جانب من لحظة التتويج

أسدل الستار يوم السبت 13 نونبر 2021، على فعاليات الدورة الخامسة لملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي إقليم خريبكة، بتتويج المخرجة عبير كروي بجائزة العين، وهي الجائزة الكبرى عن فيلمها "شرنقة".

 

ويتحدث الفيلم القصير، عن يوميات فتاة تجد نفسها مسجونة، بين جدران البيت خلال فترة الحجر الصحي، وهي الطالبة بإحدى مدن الشمال، لكنها مع مرور الوقت تتأقلم، وتصنع من وحدتها عالما خاصا قادها في النهاية إلى شاطئ حرية مشوبة بالحذر.

 

وعادت جائزة أحسن إخراج للمخرج محمد كريم أومدني من مدينة سلا عن فيلمه "قسوة الحياة"، أما جائزة أحسن سيناريو، فقد نالها المخرج مراد بتيل عن فيلمه الأخير بعنوان "أمل"، فيما آلت جائزة الجمهور إلى المخرج مصطفى الجباري عن فيلمه "الشاب التائب".

 

وتكونت لجنة التحكيم التي نوهت بكل الأفلام المشاركة، من المخرج حميد زيان والدكتور نجاة رتاب والكاتب محمد نخال عضوين، حيث تم احتيار الافلام المتوجة بناء عل معايير فنية وتقنية وجمالية موضوعية.

 

وشارك في المسابقة سبعة أفلام، وهي "شرنقة" لعبير كروي، و"أمل" لمراد بتيل من خريبكة، و"الموت" لمحمد أملعاب من شيشاوة، و"عتقو الروح" لمبارك بويقوش من تنغير، و"شرخ" لبلال الطويل من العيون سيدي ملوك بالجهة الشرقية، فضلا عن"قسوة الحياة" لمحمد كريم أولمدني من سلا، و"الشاب الثائب" لمصطفى الجباري من الفقيه بنصالح.

 

يشار إلى أن دورة الراحل نور الدين الصايل، أقيمت بثانوية ورديغة بدعم من المركز السينمائي المغربي، وبشراكة مع جماعة بئر مزوي وبالتعاون مع المديرية الإقليمي للثقافة منذ الخميس الماضي، كما شهدت فقرات متنوعة من ورشات وتكريمات ومعرض تشكيلي، فضلا عن توقيع كتاب جديد بعنوان "نور الدين الصايل وشم في الذاكرة السينمائية".