الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

اجبالي يعرض تفاصيل "وجوه من الصحافة المغربية" بالبيضاء

اجبالي يعرض تفاصيل "وجوه من الصحافة المغربية" بالبيضاء إدريس اجبالي

حط كتاب “وجوه من الصحافة المغربية”، لمؤلفه إدريس اجبالي، وسيط وكالة المغرب العربي للأنباء، يوم الجمعة 12 نونبر 2021، الرحال بالدار البيضاء، خلال حفل تقديم وتوقيع هذا الكتاب، بحضور صحفيين وإعلاميين.

 

ويعد هذا العمل، الذي نشر باللغة الفرنسية، عبارة عن سيرة ذاتية تجمع 270 بورتريه لصحفيين مغاربة، من جميع الخلفيات والاتجاهات، الذين بصموا المشهد الإعلامي الوطني منذ فجر الاستقلال وحتى بروز وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وأشار اجبالي إلى أن العائق الذي صادفه في تأليف هذا الإصدار، تمثل أولا في ندرة الكتابات التاريخية والأكاديمية عن الصحافة بالمغرب، مضيفا أن الصحفيين "يكتبون عن الجميع ، ولا أحد يكتب عنهم".

 

وبخصوص اختيار الصحفيين وتجميع المعطيات من أجل إنجاز هذا الكتاب غير المسبوق بكل من المغرب وإفريقيا، أكد المؤلف أنه فرض مجموعة من القواعد للمعالجة المتساوية للسير الذاتية، والصور الفوتوغرافية والبورتريهات، وذلك من أجل عدم استبعاد أي من التيارات الصحفية، التي يشهد تنوعها على خصوصية الصحافة المغربية.

 

وفي سياق متصل أبرز وسيط الوكالة أن ثنائية المشهد الصحفي المغربي، تميزت في البداية بازدواجية لغوية قوية، بين العربية والفرنسية، ولكل من التيارين مرجعيته .ينضاف إلى ذلك، حسب المتحدث نفسه، الازدواجية الأيديولوجية، التي تجد أصلها في التاريخ السياسي، مع الصحافة الحزبية بين سنوات  1959 / 1970، والتي ولدت حول شخصيات سياسية قوية، والصحافة في سنوات الثمانينيات، ثم سنوات 90-98.

 

ومنذ بداية سنوات 2000، خضعت الصحافة لتغيير جذري قبل أن تتضرر بشدة بسبب ظهور شبكات التواصل الاجتماعي.

 

ويعد كتاب "وجوه من الصحافة المغربية"، بمثابة دليل خاص بالسير الذاتية للإعلاميين من الصحافة المكتوبة والتليفزيون والإذاعة ووكالة المغرب العربي للأنباء، والذي يهدف إلى أن يكون قراءة حقيقية في تاريخ المغرب عبر تجارب كل رجال الصحافة المغربية.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذا الحفل أقيم في مقهى أدبي “Papers Club Casablanca”، الذي يستضيف فعاليات ثقافية أسبوعيا، بما في ذلك تقديم الكتب وعرض الأفلام من جميع الأنواع وبلغات عدة.