الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

طريقة توزيع الدقيق المدعم تثير تساؤلات ساكنة مدينة العيون سيدي ملوك

طريقة توزيع الدقيق المدعم تثير تساؤلات ساكنة مدينة العيون سيدي ملوك طابور التريبورات التي ستحمل الدقيق المدعم إلى الأسر المعوزة

على غير العادة تعتمد السلطات المحلية بمدينة العيون سيدي ملوك شرق المغرب على توزيع الدقيق المدعم على الأسر المعوزة بطريقة تثير العديد من التساؤلات؛ فعوض أن يوضع الدقيق المدعم في المتاجر الكبرى والمتوسطة بالأسعار التي تحددها الدولة وتتكفل الأسر الفقير بنقله إلى منازلها بطريقة غير مكلفة ماديا؛ عمدت السلطات المحلية بالعيون على تخصيص مكان في العراء وخارج المدار الحضري للشاحنات المحملة بالدعم في أفق التوزيع عبر تريبوتورات..

 

وهكذا عوض أن يكون ثمن الدقيق هو 100 درهم للشكارة، تنضاف إليه مصاريف التنقل، ليصل إلى 130 درهم للشكارة.. وإذا افترضنا أن كل تريبورتير ينقل عبر دراجته 15 شكارة فمعنى ذلك أنه سيجني 450 درهم عن كل حركة تنقل، ويجهل طبعا من المستفيدون من نقل الدقيق عبر التريبوتورات.

 

قد نتفهم طبيعة الإجراءات الاحترازية وما يواكبها من وجوب تخفيف الضغط على المتاجر الكبرى ومن احترام التباعد الاجتماعي، لكن في نفس الوقت تطرح ساكنة مدينة العيون السؤال العريض: أليس هناك إمكانية خارج إثقال كاهل الأسر الفقيرة بمصاريف هي في غنى عنها؟

 

وللتذكير فقط، فإن كل شاحنة تكون محملة بأزيد من 30 طن من القمح المدعم وطريقة توزيع هذا الكم الهائل، تخضع لنفس المنطق؛ مع العلم أن في هذه الأسر من له إمكانية نقل الدقيق لمنزله انطلاقا من إمكانياته، سواء عبر دراجته العادية أو النارية، بل حتى عبر مختلف أنواع الدواب...