الخميس 2 ديسمبر 2021
مجتمع

تكوين 450 قاضيا حول ترشيد الاعتقال الاحتياطي

تكوين 450 قاضيا حول ترشيد الاعتقال الاحتياطي جانب من الدورة التكوينية للقضاة
كشف مولاي الحسن الداكي، رئيس النيابة العامة أن 2000 معتقل على سبيل الاحتياط تمت تبرئتهم مما نسب إليهم، متساءلا عن جدوى استمرار الاعتقال الاحتياطي.

الرقم جاء ذكره ضمن افتتاح الندوات الجهوية حول: "ترشيد الاعتقال الاحتياطي"، التي انطلقت اليوم  الإثنين 27 أكتوبر 2021 بالدار البيضاء.

ويأتي عقد هذه الدورات التكوينية، التي تنظمها رئاسة النيابة العامة بدعم من الاتحاد الأوروبي، في إطار تنفيذ توجهات السياسة الجنائية التي تشرف عليها رئاسة النيابة العامة في مجال تعزيز حقوق وحريات الأفراد، وكذا تحسين أداء قضاة النيابة العامة في مجال ترشيد الاعتقال الاحتياطي وتفعيل بدائله.

ويستفيد من هذه الدورات، التي ستعقد بكل من مدن الدار البيضاء ومراكش وأكادير وفاس وطنجة، ما مجموعه 450 قاضيا، من رؤساء الهيئات القضائية ورؤساء الغرف التي تبت في قضايا المعتقلين وقضاة التحقيق وقضاة النيابة العامة بمختلف محاكم المملكة. وسيشرف على تأطير هذه الدورات التكوينية خبراء مغاربة وأجانب.

وتهدف هذه الدورات التكوينية إلى الاطلاع على المعايير الدولية المعتمدة في مجال الاعتقال الاحتياطي، وتبادل الخبرات والتجارب في هذا الإطار مع الخبراء الأجانب، والتعرف على المناهج الحديثة المعتمدة لمراقبة وتتبع إجراءات الاعتقال الاحتياطي.