الجمعة 20 مايو 2022
فن وثقافة

المخرج حميد زيان يفتح ورشة مسيرته الفنية لتلاميذ ثانوية بخريبكة في هذا التاريخ

المخرج حميد زيان يفتح ورشة مسيرته الفنية لتلاميذ ثانوية بخريبكة في هذا التاريخ المخرج حميد زيان

يرتقب أن يلتقي المخرج حميد زيان، مع تلامذة ثانوية ورديغة التأهيلية ببئر مزوي، إقليم خريبكة، ضمن فقرة ماستر كلاس، يوم الجمعة 12 نونبر 2021، على الساعة العاشرة صباحا.

 

ويندرج هذا اللقاء، الذي سيتحدث فيه الضيف بقلب مفتوح عن مسيرته الفنية مع الجمهور، ضمن فعاليات الدورة الخامسة لملتقى سينما المجتمع (دورة الراحل نور الصايل)، الذي تنظمه جمعية الشروق بدعم من المركز السينمائي المغربي، وبالتعاون مع عدد من الشركاء منهم جماعة بئر مزوي.

 

حميد زيان، الذي يرأس لجنة تحكيم مسابقة هذا الملتقى، هو ممثل، وسيناريست ومخرج، له عدة أعمال سواء في السينما أو التلفزيون، من أهم أفلامه "بيل وفاص"، الذي فاز بجائزة أحسن فيلم روائي، بمهرجان سيليكون فالي الدولي للفيلم الإفريقي، بولاية كاليفورنيا الأمريكية سنة 2018.

 

كما قام زيان بإخراج "سيت كوم سنة 2014 بعنوان "تبدال المنازل"، ومسلسل "شهادة ميلاد" لام بي 5 سنة 2020، وفيلم تلفزيوني بعنوان "التكريم" بطولة محمد خوي ونعمية الشرقي، وسلسلة "صراع الذئاب" للقناة الاولى، فضلا عن السلسلة الأمازيغية "العميد منصور"، وصور مؤخرا عملا جديدا بالمحمدية، وحاليا يصور بفكيك ووجدة.

 

يشار إلى أن الدورة تعرف فقرات متنوعة، لعل أبرزها مسابقة للأفلام القصيرة، وورشات سينمائية، وتكريمات، ومعرض للفنون التشكيلية، إضافة إلى توقيع كتاب جماعي حول مكرم الدورة، تحت عنوان "نور الدين الصايل وشم في الذاكرة السينمائية.. شهادات وذكريات".