الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

عمالة سطات.. المصادقة على مشاريع تهم تقليص الفوارق المجالية

عمالة سطات.. المصادقة على مشاريع تهم تقليص الفوارق المجالية عامل الإقليم إبراهيم أبوزيد يترأس اجتماع لجنة التخطيط التشاركي
خلصت اللجنة الإقليمية للتخطيط التشاركي لبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي بإقليم سطات برسم سنة 2022، في اجتماعها المنعقد بمقر العمالة يوم الخميس 21 أكتوبر 2021، تحت رئاسة إبراهيم أبو زيد، عامل الإقليم إلى المصادقة على 12 مشروعا بتكلفة مالية إجمالية قدرها حوالي 63 مليون درهم في إطار تمويل صندوق التنمية القروية بالإضافة إلى 8 مشاريع للبرنامج الأول للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
هذا وقد بلغ مجموع المشاريع المقترحة بإقليم سطات 27 مشروعا بكلفة تقديرية تصل إلى 228 مليون درهم تمثل حوالي 40 % من مجموع الاعتمادات المخصصة على مستوى جهة الدارالبيضاء- سطات، وتهدف هذه المشاريع إلى تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية لفائدة الساكنة القروية، حيث تتضمن الطرق والمسالك والربط بشبكتي الماء الصالح للشرب والكهرباء والبنيات التحتية للصحة والتعليم. كما أن من شأن مثل هذه المشاريع التي تنجز في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالوسط القروي، المساهمة في تحسين ولوج الساكنة للخدمات الأساسية وتحسين ظروف عيشهم وبالتالي التنمية السوسيو-اقتصادية بهذه المناطق.
يذكر أن المشاريع المقترحة همت بالنسبة لمحور الصحة تأهيل المراكز الصحية والمستوصفات بمجموعة من الجماعات الترابية بالوسط القروي مع اقتراح خلق وحدتين لمستعجلات القرب بكل من ثلاثاء لولاد واولاد امراح بدائرة ابن احمد من أجل التخفيف على مستعجلات مدينتي سطات وابن احمد وتقريب الخدمات للساكنة بالجماعات الترابية المحيطة بهذين المركزين في ظل الخصاص الحاصل في الموارد البشرية بقطاع الصحة عموما.
وفي قطاع التعليم تم اقتراح مجموعة من المشاريع بجماعة دار الشافعي بدائرة البروج وجماعة مكارطو، بدائرة ابن احمد بالإضافة إلى اقتراح مشاريع تهم تعويض البناء المفكك بالبناء الصلب كما تم كذلك اقتراح ربط الوحدات المدرسية البالغ عددها 100 بالماء الصالح للشرب.
وعلى مستوى محور الطرق والمسالك تم اقتراح مشاريع تهم بناء طريق وطنية وإتمام أشغال بناء أخرى بالإضافة إلى تقوية وتوسيع طريقين وطنيتين وصيانة بعض المقاطع الطرقية على مستوى الطريق الرابطة بين مشرع بن عبو والبروج.
أما في قطاع الكهرباء فقد تم اقتراح مشاريع تهم كهربة بعض الكوانين بجماعات كيسر بدائرة سطات الجنوبية واولاد افريحة بدائرة البروج والنخيلة بدائرة ابن احمد الشمالية. أما في قطاع الماء فقد تم اقتراح مشروعين مهمين بتكلفة مالية تقدر بـ 118 مليون درهم تصل إلى خمسة أضعاف الاعتمادات المخصصة من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب برسم سنة 2022 في إطار حصة جهة الدارالبيضاء سطات.