الخميس 9 ديسمبر 2021
مجتمع

رشيد محضار: هذا ما يطرحه اغلاق دار الطالب بجماعة أولاد سعيد بسطات

رشيد محضار: هذا ما يطرحه اغلاق دار الطالب بجماعة أولاد سعيد بسطات رشيد محضار ومشهد من لقاء الفاعلين المدنيين مع رئيس الجماعة لحل المشكل
تحركت فعاليات من المجتمع المدني مع بداية الموسم الدراسي الجديد من أجل إيجاد الحلول الممكنة لفتح دار الطالب التي اغلقت بابها منذ مدة بجماعة أولاد سعيد إقليم سطات، "أنفاس بريس" واكبت هذه المبادرة واتصلت برئيس جمعية الصفا للتنمية والمواطنة، رشيد محضار وأجرت معه الحوار التالي:
 
*لقد تحركت في اطار المجتمع المدني من أجل فتح دار الطالب بجماعة أولاد سعيد فما هي الأسباب التي وقفتم عليها التي كانت وراء إغلاق دار الطالب؟
بعدما لاحظت مجموعة من الفعاليات الجمعوية والحقوقية والاعلامية الأوضاع السلبية المترتبة عن اغلاق دار الطالب التي كانت تضم سابقا أكثر من 150تلميذا وتلميذة الذين ينتمون إلى مختلف دواوير جماعة أولاد سعيد وبعض الجماعات الاخرى المجاورة، فقامت هذه الفعاليات بالوقوف على الأثر السلبي المباشر الذي خلفه هذا الاغلاق والمتمثل في الهدر المدرسي في صفوف الفتيات على الاخص؛ وندرة فرص الكراء بالجماعة وهو ما عرض المتمدرسين إلى التوقف عن متابعة دراستهم.
وقد تبين أن سبب هذا الاغلاق يرجع إلى ظهور شقوق في البناية وأصبحت مهددة بالسقوط في الوقت الذي لم يمر على انجازها أكثر من عشر سنوات واستفادت من عملية الاصلاح مرتين .. وهو ما طرح السؤال عن سر هشاشة البناية وكيف تمت عملية تسليمها من طرف اللجنة التقنية المختصة وما هي الضمانات ؟
*ما هي نتائج اجتماعكم مع رئيس جماعة أولاد سعيد حول هذا الموضوع وما هي الجهات الأخرى المعنية؟
على إثر هذه الوضعية الشاذة لبناية دار الطالب والمجحفة في حق أبناء ساكنة اولاد سعيد اجتمع الفاعلون المدنيون معززين بمهندس خبير برئيس الجماعة المحلية؛ وتم استعراض المطالب الخاصة بموضوع فتح دارالطالب عاجلا؛ وتوفير النقل المدرسي في أقرب الآجال ..
وقد تبين من خلال التواصل مع رئيس الجماعة أن المشروع المعني يعاني من تشققات كانت موضوع خبرة انجزتها عمالة الاقليم دون الادلاء بنتائج هاته الخبرة، ودون ان يحدد زمنا معروفا للتدخل والاصلاح؛ وذلك بسبب عدم وجود ميزانية خاصة بذلك؛ كما ان الجماعة قد اتصلت بعمالة الاقليم في هذا الباب لحل هذا المشكل؛ وصرح رئيس الجماعة أن النقل المدرسي متوفر.
ولكن نسجل مع ذلك بأنه غير كاف حيث لا توجد سوى أربع سيارات للنقل المدرسي لا يمكنها تغطية عدد يفوق 400 متمدرس؛ وأكد لنا رئيس الجماعة انه يبذل قصارى جهده من أجل فتح دار الطالب في أقرب الآجال؛ هذا دون أن ننسى في هذا الإطار دعم جميع الفاعلين المدنيين ودق باب جميع السلطات المعنية مع دعوة المهندس المكلف الذي بإجراء خبرة مضادة على البناية لمباشرة الترميمات المطلوبة.
خبرة مضادة على البناية لمباشرة الترميمات المطلوبة.
 
*كيف يمكنك توسيع مبادرتك كمجتمع مدني حتى تشمل مناحي أخرى بالجماعة ؟
سيعمل الفاعلون المدنيون بالمنطقة على القيام بمبادرات متعددة في إطار المواكبة والاقتراح والمراقبة الممنوحة لهم دستوريا من أجل تسليط الضوء على مجموعة من القضايا الأخرى بجماعة اولاد سعيد، ونذكر منها تنظيم السوق الاسبوعي؛ والنظافة بالمنطقة والإنارة وتحسين مستوى أداء الصحة في المستوصف؛ وأوضاع المجزرة والمراقبة الصحية التي تستوجبها.