الأربعاء 27 أكتوبر 2021
مجتمع

من يكون الرئيس الجديد لمجلس جهة طنجة؟..إليكم الجواب

من يكون الرئيس الجديد لمجلس جهة طنجة؟..إليكم الجواب
شهد مقر مجلس جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، الجمعة 24 شتنبر 2021، مراسيم حفل تسليم السلط بين رئيسة جهة طنجة- تطوان -الحسيمة المنتهية ولايتها، فاطمة الحساني والرئيس الحالي للجهة “عمر مورو”.
فمن هو عمر مورو؟
ولد عمر مورو(51 سنة) بطنجة، متزوج وأب لثلاثة أبناء.
حاصل على شهادة في الهندسة التطبيقية من بلجيكا.
ويعتبر عمر مورو واحدا من رجال الأعمال بالقطب الاقتصادي لطنجة، حيث ينشط كمستثمر في مجال صناعة النسيج والصناعة الميكانيكية وصناعة التبريد والتطوير الصناعي وقطاع التأمينات.
كما عرف تدرجا في العمل السياسي، فعمر مور عضو بالمكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، ويشغل أيضا منصب المنسق الإقليمي للحزب على مستوى عمالة طنجة-أصيلة.
راكم عمر مورو تجربة في العمل السياسي و شغل مناصب متعددة في المهام الانتدابية، حيث انتخب عضوا في غرفة التجارة والصناعة والخدمات لولاية طنجة سنة 1997، قبل أن ينتخب نائبا لرئيس الغرفة ذاتها من سنة 2006 إلى غاية 2009، ثم رئيسا لها من سنة 2009 إلى 2015.
وبعد تطبيق مبدأ الجهوية و ضم غرف التجارة والصناعة والخدمات لطنجة ولتطوان وللحسيمة في غرفة واحدة، في غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، انتخب عمر مورو رئيسا للهيئة المهنية خلال الولاية الانتدابية بين 2015 و 2021.
وشغل بين 2018 و 2021 منصب رئيس جامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب، وهو المنصب الذي مكنه من المساهمة في أشغال لجنة اليقظة الاقتصادية لتتبع انعكاسات وباء فيروس كورونا المستجد وتحديد الاجراءات المواكبة للتخفيف من تداعياته على النسيج الاقتصادي.
كما أن عمر مورو عضو في عدد من الجمعيات والتنظيمات المهنية داخل المغرب وخارجه، ومن بينها نائب رئيس جمعية غرف التجارة لحوض البحر الأبيض المتوسط (أسكام)، ونائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب – فرع الشمال، وعضو بالجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة.
وانتخب عمر مورو عضوا بمجلس المستشارين خلال الولايتين الانتدابيتين في الفترة الممتدة بين سنتي 2009 و 2021، ثم عضوا بمجلس النواب عن دائرة طنجة-أصيلة خلال الانتخابات التشريعية ل 8 شتنبر 2021، وهو المنصب الذي يتعين أن يتركه بسبب وجود حالة التنافي مع رئاسة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.