الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

زاكورة: مرشح اتحادي يشعل مواقع التواصل بسبب تدويناته المتطرفة

زاكورة: مرشح اتحادي يشعل مواقع التواصل بسبب تدويناته المتطرفة إدريس لشكر، والمرشح صاحب التدوينة المتطرفة
تسونامي من التدوينات والتعاليق والإنتقادات الساخرة بمواقع التواصل الإجتماعي تستنكر قضية حمل قميص حزب الإتحاد الإشتراكي في ملعب انتخابات 8 شتنبر 2021 بإقليم زاكورة من طرف أحد الأشخاص الذي أعلن ترشيحه بالدائرة 11 (زاوية سيدي علي بتمكرود بزاكورة). السبب يرتبط بكون المرشح المعني كتب على صفحته تحت قصاصة الدعاية الحاملة لصورته بأن الحزب سيدافع عن "اشتراكية الثروات، إعادة توزيع الممتلكات، وجهاد الكفار ماض إلى يوم القيامة".
 
في هذا السياق تساءل أحد قدماء الاتحاد الاشتراكي ، عبد الله معاشو، في تدوينته قائلا: "أولا هذا آش تيقري لوليدات فالابتدائي؟ ثانيا هذا آش من برنامج غينفذ فزاكورة؟ ثالثا واش غيبدا الجهاد ديالو من حزب الاتحاد الاشتراكي لاستكمال ما بدأته الشبيبة الاسلامية باغتيال عمر بنجلون؟ رابعا واش غيجاهد فالجماعة ملي ينجح ويخترق المؤسسات؟. وتوجه عبد الله معاشو، إلى المسؤولين في الدولة من أجل فتح تحقيق في النازلة "لأن هادشي خاصو تحقيق.. فإلى هذا كيتوجه بكل جرأة للناخبين المغاربة باش يصوتوا عليه باش يجاهد فالكفار ويوزع عليهم الثروات وهو معلم ماشي أمي.. فالأمر فيه تهديد حقيقي للأمن التعليمي والتربوي  والمؤسساتي...". 
 
في سياق متصل اتصلنا بالكاتب الإقليمي محمد علي خوماني لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية بزاكورة، وأكد بأن المعني بالأمر كان "قد ترشح بحزب الإتحاد الإشتراكي سنة 2015، ولم يظفر بمقعد الدائرة الفردي بالعالم القروي، وانقطعت سبل التواصل بينه وبين الحزب إلى حدود آخر ساعة لوضع الترشيحات حيث طالب  منحه التزكية لخوض غمار انتخابات 8 شتنبر 2021".
 
وعن نازلة ما تداوله رواد الفيسبوك بخصوص شخصية "إبراهيم النجار" مرشح الدائرة 11 بتمكرود أفاد  المسؤول الحزبي قائلا: "لقد علمنا بأمر التدوينة، وسنعقد اجتماعا طارئا مساء اليوم السبت 28 غشت 2021 لاتخاذ الإجراءات القانونية في حق المرشح".
 
وعن سؤال للجريدة قال الكاتب الإقليمي للحزب في حديثه عن المرشح : " فعلا هو رجل تعليم، لكن لم نلاحظ أو نسجل عليه أي شيء يوحي بأنه متطرف أو شيء من هذا القبيل، لكننا بعد هذه التدوينة اكتشفنا أمورا ". وأشار إلى أن صفحة المعني قد "تم إغلاقها".
 
واعترف الكاتب الإقليمي لحزب الوردة بزاكورة لـ"أنفاس بريس"، بأن هناك "صعوبة كبيرة في تغطية جميع الدوائر وخصوصا منها الفردية بتخوم العالم القروي بالمنطقة، و"لا يمكن أن تعالج كل الترشيحات التي نستقبلها في آخر ساعة من وضعها لدى الجهات المعنية".
 
وتوقع الكاتب الإقليمي أن تجتمع الكتابة الإقليمية وخلية المتابعة والبحث في الترشيحات مساء اليوم السبت 28 غشت لمناقشة كل السبل المتاحة بما فيها سحب الترشيح وإصدار بلاغ في هذا الشأن".
 
من جهة أخرى وصف مدونون بمواقع التواصل الإجتماعي مرشح حزب الإتحاد الإشتراكي إبراهيم النجار بـ "المتطرف " في إشارة إلى ما كتبه على صفحته. حيث قال أحدهم "كون شافو المرحوم كون مات قبل الوقت" في إشارة إلى المجاهد عبد الرحمان اليوسفي. 

 
وتناسلت التعاليق والإنتقادات الساخرة تصف الواقعة بـ "الكارثة" وأخرى تتأسف على وضعية حزب المهدي وعمر وبوعبيد واليوسفي "ما عرفت نبكي ولا نضحك". حيث أجابت مناضلة اتحادية بالقول: "بلا ما تصدع راسك. أنا اتحادية والله ما نوصت عليه كون عندي في الدائرة...". 
مدون آخر كتب معلقا بقوله: "قبل ما ندوي عليه كمرشح ديال حزب بوعبيد، نشفوه كرجل تعليم. هذا آش غاي يقري وليدات الناس. واش المفتش والمدير والنيابة ما سيقينش خبار هذا؟"
 
تعليق أكثر سخرية أرفقه مدون بصورة إدريس لشكر وهو ينزع معطفه قال فيه: "شدوا ليا ولد المفكعصة ردني ضحكة"...حيث جاء الرد أكثر سخرية "واهيا الوردة وعليك يطيح الندى".